بونوتشي يحدد موعد اعتزال الكرة.. "أستاذ" في قيادة الدفاع

17 مايو 2023
بونوتشي من أفضل المدافعين في تاريخ إيطاليا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يعتزم الإيطالي، ليوناردو بونوتشي (36 عاما)، مدافع نادي يوفنتوس، وضع حد لمسيرته الاحترافية، بنهاية موسم 2023ـ2024 تزامناً مع نهاية العقد الذي يربطه بفريقه الحالي، لينهي مسيرة بطولية ومميزة، خاصة خلال تجربته مع يوفنتوس التي كانت مميزة، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي مايل" البريطانية عن اللاعب اليوم الأربعاء.

وبقرب نهاية مسيرة بونوتشي، فإن إيطاليا ستودع ثلاثياً قوياً شكل جداراً مميزاً في المواسم الماضية، ويتركب من أندريا بارزالي الذي اعتزل اللعب وجورجيو كيلليني الذي رحل إلى الدوري الأميركي، وسيأتي الدور في الموسم القادم على بونوتشي الذي كان "العقل المدبر" للدفاع.

وقد أشاد البرتغالي جوزيه مورينيو، عندما كان مدرباً لفريق مانشستر يونايتد، في عام 2018، بقدرات الدفاع الإيطالي واعتبر أنه من شبه المستحيل التسجيل في مرمى فريق يملك "أساتذة" في الدفاع بقيادة بونوتشي، بعد أن هزموا فريقه في ملعبه.

مسيرة 18 عاما

امتدت مسيرة بونوتشي في عالم الاحتراف 18 عاما، دافع خلالها عن ألوان أفضل الأندية الإيطالية وخاصة منها يوفنتوس امتدت من 2010 إلى 2017، وبعد أن دافع عن ألوان ميلان لموسم واحد، عاد في 2018 وواصل مسيرته مع النادي، وقد نشأ بونوتشي في صفوف فريق إنتر الذي لم يمنحه الفرصة فتنقل معاراً بين تريفيزو وبيزا، قبل أن ينضم إلى فريق جنوى في عام 2009 ثم باري الذي كان بوّابته الأخيرة نحو يوفنتوس.

شخصية قيادية

يملك بونوتشي شخصية قيادية جعلته يقود دفاع فريقه، وقد تجسمت في تحمله المسؤولية في عديد المناسبات في تنفيذ ركلات الجزاء، أو اتخاذ المواقف القوية، مثلما حصل في عام 2017 عندما لم يتردد في انتقاد اختيارات مدربه أليغري الذي أبعده عن الفريق الأول، لمباراة واحدة كانت أمام بورتو، بعد أن عبّر عن موقفه أمام كل اللاعبين ورفض تغييرات المدرب.

تسرّع ثم عدّل قراره

اختار بونوتشي الرحيل عن يوفنتوس رغم أنه كان يتمتع بوضع خاص داخل الفريق وفضل خوض تجربة مع نادي ميلان الذي كان في مرحلة إعادة بناء ولكن التجربة كانت فاشلة وسط مجموعة من اللاعبين الشبان ليطلب العودة سريعاً إلى يوفنتوس ويعبر عن ندمه ولكنه في المقابل خسر شارة القيادة بسبب هذا التصرف.

500 مباراة مع يوفنتوس

التجارب التي عاشها بونوتشي مع كل الفرق، لا تعادل قيمة مسيرته مع يوفنتوس حيث يعتبر واحداً من أساطير النادي وقد تم تكريمه قبل أيام قليلة بمناسبة خوض 500 مباراة مع الفريق في كل المسابقات، وخلالها حصد ألقاباً عديدة خاصة الدوري الإيطالي في 8 مناسبات كما توج بكأس إيطاليا في 4 مناسبات والسوبر الإيطالي 5 مرات.

هدف أدخله قلوب الإيطاليين

رغم أن بونوتشي لعب لأندية إيطالية قوية، فإن ما ستحتفظ به ذاكرة الإيطاليين لهذا اللاعب، هو الهدف الذي سجله في نهائي بطولة أوروبا 2021 في مرمى منتخب إنكلترا، عندما عدّل النتيجة ومنح إيطاليا فرصة اللجوء إلى ركلات الترجيح.

المساهمون