بطولة ويمبلدون 2024: الجوائز المالية للبطل والبطلة

13 يونيو 2024
شعار بطولة ويمبلدون في ملعب أول إنكلاند لاو، 14 يوليو/تموز عام 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بطولة ويمبلدون لعام 2024 تقدم جوائز مالية قياسية تصل إلى 2.7 مليون جنيه إسترليني لكل من البطل والبطلة، بزيادة 14.9% عن العام الماضي، مما يجعلها أكبر جائزة في تاريخ الغراند سلام، مع إجمالي جوائز تبلغ 50 مليون جنيه إسترليني.
- النسخة القادمة من البطولة، التي تعد ثالث البطولات الأربع الكبرى، تنطلق في الأول من يوليو وتستمر حتى الـ14 من الشهر نفسه، حيث يتنافس نجوم التنس على واحد من أهم ألقاب الغراند سلام.
- أندي موراي، الفائز بلقب ويمبلدون مرتين، يستعد لما قد يكون آخر مشاركة له في البطولة، مع تخطيط المنظمين لتكريمه تقديرًا لإنجازاته، بما في ذلك كونه أول بريطاني يفوز باللقب منذ 1936.

كشف منظمو بطولة ويمبلدون البريطانية للتنس الجوائز المالية الخاصة بمنافسات نسخة عام 2024 (تنطلق في الأول يوليو/تموز المقبل)، التي وصلت إلى أرقام قياسية مقارنة بنسخة العام الماضي، خصوصاً بالنسبة لبطل فئة الرجال وبطلة فئة السيدات.

وكشفت اللجنة المنظمة لبطولة ويمبلدون، الخميس، أن نسخة العام الحالي ستقدم حوالى 2,7 مليون جنيه إسترليني لكل من البطل والبطلة، بزيادة نحو 14,9% عن نسخة العام الماضي، وهي أيضاً أكبر جائزة في تاريخ بطولات الغراند سلام، وإجمالاً، ستقدم ويمبلدون جوائز قيمتها 50 مليون جنيه إسترليني، بزيادة 11.9% مقارنة بالعام الماضي.

وفي النسخة الماضية، حصل الفائزان بلقب البطولة، الإسباني كارلوس ألكاراز والتشيكية ماركيتا فوندروسوفا، على حوالى 2,3 مليون جنيه إسترليني لكل منهما، وتنطلق نسخة ويمبلدون 2024، ثالث البطولات الأربع الكبرى في الموسم، في الأول من شهر يوليو/تموز وتمتد حتى الـ14 من الشهر نفسه، ويتنافس نجوم ونجمات نخبة رياضة التنس على واحد من أهم  ألقاب الغراند سلام.

في المقابل، تستعد بطولة ويمبلدون لتكريم أندي موراي الفائز بلقبها مرتين، وقد تكون هذه آخر مشاركة للمصنف الأول عالمياً سابقاً في بطولة غراند سلام على الأراضي العشبية البريطانية، ويعد موراي، المتوج باللقب في عامي 2013 و2016، أول بريطاني يتوج في ويمبلدون منذ فوز فريد بيري عام 1936، كما حصل على 14 لقباً في بطولات الأساتذة ذات الألف نقطة، وميداليتين ذهبيتين أولمبيتين.

ولم يحدد اللاعب الاسكتلندي موعداً لاعتزاله، لكنه أكد، قبل أشهر، أنه لا يخطط للعب بعد صيف 2024، وعليه فإن بطولة ويمبلدون هذا العام ستكون آخر مشاركة له في هذه المنافسة بنسبة كبيرة، وقالت سالي بولتون، الرئيسة التنفيذية لويمبلدون، يوم الخميس الماضي، إن البطولة تخطط لتكريمه، لكنها أصرت على أن "القرار متروك لأندي، نحن مستعدون، لكن هذا قرار أندي، نحن مستعدون لما يقرره، يمكننا التكيف".

المساهمون