بروكسل ترفض استضافة مباراة بين بلجيكا وإسرائيل لـ "أسباب أمنية"

19 يونيو 2024
وقف نجوم بلجيكا لأداء النشيد قبل مباراتهم في اليورو، 17 يونيو 2024 (سيمون ستاكبول/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- سلطات بروكسل ترفض استضافة مباراة بين بلجيكا وإسرائيل في دوري الأمم الأوروبية بسبب اعتبارها "عالية الخطورة" نظرًا للوضع المأساوي في الشرق الأوسط والتوتر المجتمعي المرتبط بالهجوم الإسرائيلي على غزة.
- القرار جاء بعد تحليل شامل للوضع الأمني والاجتماعي في بروكسل، خاصة بعد هجوم إرهابي تبناه "داعش" أثناء مباراة سابقة، مما يجعل تنظيم المباراة في ظروف آمنة أمرًا مستحيلاً.
- الاتحاد البلجيكي لكرة القدم تلقى رفضًا من السلطات المحلية لاستضافة المباراة على ملعب الملك بودوان، معللين ذلك بالغضب والتوتر المجتمعي الناتج عن الأحداث في غزة والخشية من تكرار أعمال عنف.

أعلنت سلطات مدينة بروكسل رفضها استضافة مباراة بين منتخبي بلجيكا وإسرائيل، في بطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، المقرر لها السادس من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل على ملعب الملك بودوان، في العاصمة البلجيكية، لاعتبارها "عالية الخطورة".

ونقلت شبكة إي إس بي إن الأميركية، اليوم الأربعاء، عن السلطات في مدينة بروكسل البلجيكية، قولها: "مع الأخذ في الاعتبار الوضع المأساوي بالشرق الأوسط، ترى هيئة عمدة ومستشاري مدينة بروكسل أنه من المستحيل تنظيم هذا الحدث عالي الخطورة على أراضيها". ويقع منتخب بلجيكا ضمن المجموعة الثانية من المستوى الأول، إلى جانب كل من فرنسا وإيطاليا وإسرائيل.

كانت مدينة بروكسل قد تلقّت خطاباً من الاتحاد البلجيكي لكرة القدم لاستضافة تلك المباراة، على الملعب الذي يخوض عليه عادة الشياطين الحمر مبارياتهم، لكن السلطات المحلية في المدينة رأت أن هناك حالة من الغضب والتوتر المجتمعي من هجوم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي تسبب حتى هذه اللحظة في استشهاد أكثر من 37 ألف شخص، ما يجعل إقامة هذه المباراة في ظروف آمنة أمراً مستحيلاً.

يُذكر أن بلجيكا شهدت هجوماً إرهابياً في الـ 16 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بالتزامن مع مباراة بين "الشياطين الحمر" ومنتخب السويد، أسفر عن مقتل مشجعين اثنين للفريق الضيف، بعد إطلاق النار عليهما بوسط المدينة، في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وبعد تحليل الوضع الحاليّ بشكل كامل من قِبل مجلس مدينة بروكسل وشرطتها، حالياً، تم التوصل لقرار مفاده عدم إمكانية استضافة هذا اللقاء بين منتخبي بلجيكا وإسرائيل.

المساهمون