برشلونة يعجز عن هزم نابولي ورينجرز يقسو على دورتموند في الدوري الأوروبي

17 فبراير 2022
الإثارة كانت حاضرة في قمة برشلونة ونابولي (إيريك ألونسو/Getty)
+ الخط -

شهدت الدفعة الأولى من مباريات ذهاب ملحق الدوري الأوروبي، التي أقيمت الخميس، تنافساً قوياً في مختلف المباريات، وكانت الأهداف حاضرة في كل المواجهات، وخاصة من جانب الأندية التي لعبت بعيداً عن قواعدها، حيث يبدو أن إلغاء أفضلية الهدف بعيداً عن القواعد، قد شجع الأندية على التخلي عن الطريقة الدفاعية.

ويمكن القول إن أبرز نتيجة، انهيار فريق بوروسيا دورتموند الألماني على ملعبه، حيث بات التأهل إلى الدور التالي صعباً بالنسبة إليه، في وقت أبقى فيه نابولي على آماله في التأهل على حساب برشلونة.

نابولي صمد رغم الضغط القوي

أبرز مواجهات هذا الدور جمعت بين برشلونة الإسباني وضيفه نابولي الإيطالي وحسمها التعادل (1ـ1)، وقد كانت الفرص حاضرة منذ الدقائق الأولى للفريقين على حد سواء، وخاصة برشلونة الذي كان قريباً من إحراز هدف السبق عبر فيران توريس، ولكنّه أضاع فرصة سهلة سجل إثرها مباشرة البولندي بيوتور زيلنسكي هدف التقدم لنابولي في الدقيقة الـ 29.

وعوّض المهاجم فيران توريس فشله في الشوط الأول، بإحراز هدف التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة الـ 59، متوجاً مجهودات فريقه في المباراة، حيث استحق النادي الكتالوني التعديل. وضغط برشلونة بقوة على ضيفه، وتوافرت له عديد الفرص في الدقائق الأخيرة، وكان قريباً في عديد المناسبات من خطف الهدف الثاني، ولكن الحظ كان إلى جانب ضيفه الإيطالي.

إثارة في لقاء زينيت وبيتيس

وكانت مباراة زينيت سان بطرسبورغ الروسي وضيفه ريال بيتيس الإسباني، شديدة الإثارة، وحسمها الفريق الإسباني بنتيجة 3ـ2، وشهدت إثارة كبيرة، وخاصة خلال الدقائق الأخيرة، وتقدم الفريق الإسباني 2ـ0، بفضل غيدو رودريغيز وويليان خوسي في أول 18 دقيقة، لكن العملاق أرتيم دزوبا في الدقيقة الـ 25 ومالكوم في الدقيقة الـ 28 عدّلا النتيجة، غير أن بتيس أصرّ على إنهاء الشوط منتصراً 3ـ2 بعد خطأ من الحارس استغله أندريس غواردادو في الدقيقة الـ 41.

وكان الشوط الثاني مثيراً أيضاً، بعد أن حاول النادي الروسي التعديل، وتوافرت له فرصة خطيرة من هجوم سريع، ولكن كرة أندريه موستوفوي وجدت القائم. وسيطر الفريق الروسي على دقائق المباراة الأخيرة، ولكنّه لم يوفق في التهديف في العديد من المناسبات.

رينجرز يقسو على دورتموند

فرض غلاسكو رينجرز نفسه ضيفاً ثقيلاً على بوروسيا دورتموند الألماني، وانتصر عليه بنتيجة 4ـ2، إذ نجح في إنهاء الشوط الأول متقدماً في النتيجة 2ـ0، بعد أن سجل هدفين في ظرف 3 دقائق بفضل جيمس تافرني من ضربة جزاء في الدقيقة الـ 38، وأضاف ألفريدو موريليس الهدف الثاني في الدقيقة الـ 41.

وشهدت بداية الفترة الثانية دخولاً قوياً من الفريقين، بعد أن أحرز جون لندسترام هدفاً ثالثاً للضيوف في الدقيقة الـ 49، ولكن جود بلينغهام أعاد فريقه إلى اللقاء بإحراز الهدف الأول في الدقيقة الـ 51، لكن الفرحة بالهدف لم تدم طويلاً، بعد أن سجل المدافع زاغادو هدفاً بالخطأ في مرماه.

ورغم صعوبة المهمة في غياب نجمه النرويجي هالاند، فإن الفريق الألماني اجتهد من أجل تقليص خسائره في هذه المباراة والإبقاء على فرصه في التأهل رغم الفارق المهم، ونجح البرتغالي رافاييل غيريرو في تسجيل أفضل هدف في اللقاء من كرة قوية في الدقيقة الـ 82.

تيراسبول مصرّ على صنع المفاجأة

بعد مردوده الرائع في منافسات دوري الأبطال، وخاصة الانتصار على ريال مدريد الإسباني في ملعبه، يواصل شريف تيراسبول المولدافي مغامرته الأوروبية عندما استقبل براغا البرتغالي، وانتصر عليه بنتيجة 2ـ0، ليتمتع بأسبقية مريحة قبل موعد الإيّاب.

وكانت البداية موفقة، بعد أن تقدم تيراسبول في النتيجة في نهاية الشوط الأول 1ـ0 بفضل ركلة جزاء سجلها سيباستيان تيل في الدقيقة الـ 43، كذلك قدم الفريق البرتغالي مردوداً مقنعاً خلال هذا الشوط بقيادة نجم خط وسطه الليبي معتصم المصراطي.

وتحسّن أداء الفريق البرتغالي في الفترة الثانية، وكان قريباً من خطف التعادل، لكنّ هجوماً معاكساً قاده أداما تراوري في الدقيقة الـ 82 منحه تيراسبول الهدف الثاني.

المساهمون