برشلونة يحتج على قرارات حكم الكلاسيكو أمام ريال مدريد.. الشريف يحلل

15 يناير 2024
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة الريال وبرشلونة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة "الكلاسيكو" التي جمعت بين ريال مدريد وغريمه التاريخي برشلونة، الأحد، ضمن منافسات السوبر الإسباني في السعودية، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

واحتج لاعبو نادي برشلونة على هدف النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور الأول في الدقيقة السابعة من عمر الشوط الأول، بداعي وجود حالة تسلل على مهاجم ريال مدريد، لكن التقنية أثبتت صحة قرار الحكم المساعد.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" جمال الشريف عن رأيه، بقوله: "تمريرة من رودريغو باتجاه فينيسيوس جونيور، الذي كان موجوداً في موقف صحيح لا تسلل فيه، لأن أليكس بالدي مدافع برشلونة كان يغطي عملية التسلل، وقرار الحكم المساعد كان صحيحاً، وبالتالي هدف صحيح لريال مدريد".

أما عن الهدف الثاني لنادي ريال مدريد، فأضاف الحكم الدولي السابق: "في الدقيقة العاشرة كرة ممررة إلى رودريغو الموجود في وسط ملعبه، حيث كانت هناك تغطية من لاعبي برشلونة الموجودين داخل ملعبهم ضمن خط المتوسط والحكم المساعد كان في موقف صحيح".

وتابع: "رودريغو تقدم ودخل في منطقة الجزاء، ومرر الكرة إلى فينيسيوس جونيور المتقدم عن آخر ثاني مدافع، لكن الكرة في اللحظة التي مررت فيها من رودريغو إلى مواطنه كانت الأقرب إلى خط المرمى من فينيسيوس جونيور لحظة تمريرها، وبالتالي البرازيلي كان خلف الكرة ولا وجود لحالة تسلل".

وأوضح بالقول: "الهدف الثاني لريال مدريد عملية مركبة، بمعنى أن هناك حالتين الأولى، هي موقف رودريغو الصحيح عندما انطلق من نصف ملعبه، والثانية كان فيها فينيسيوس جونيور خلف الكرة لحظة تمريرها من زميله، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً، رغم أنه كان متأخراً بسبب سرعة انطلاق اللاعبين، إلا أنه من مكانه استطاع أن يقرر الحالة".

وحول صحة حصول ريال مدريد على ركلة الجزاء في الشوط الأول، قال الشريف: "في الدقيقة 39 هجمة لصالح ريال مدريد من الجهة اليمنى من منطقة جزاء برشلونة، حيث رفعها أوريلين تشواميني إلى حدود منطقة المرمى باتجاه فينيسيوس جونيور، الذي تحرك إليها مسرعاً، ويلاحقه مباشرة رونالد أراوخو مدافع البرسا".

وواصل: "شعر رونالد أراوخو أن فينيسيوس جونيور يتقدم عليه، وهو يتحرك في محاولة لإيقافه، ما جعله يستخدم يده اليسرى بشد رقبة منافسه، مع التحرك خلف مهاجم ريال مدريد إلى يمينه، ما ساعد في عملية الشد، وبخاصة أن رقبة جزء ثابت من الجسم، ويصبح الشد مؤثراً، واختل توازن البرازيلي وسقط داخل منطقة الجزاء، وقرار الحكم كان صحيحاً باحتساب ركلة جزاء لريال مدريد، وأعتقد بأنه حصل على تأكيد من حجرة الفار".

وعن طرد رونالد أراوخو مدافع برشلونة، أوضح جمال الشريف: "في الدقيقة 71 كرة قريبة جداً من اللاعبين، وتتحرك إليهما، حيث تقدم فينيسيوس جونيور بنصف خطوة إلى الأمام، وكان أقرب إلى الكرة القادمة إليه، التي وصل إليها برأس قدمه اليمنى، فيما أخذ مدافع برشلونة قراراً متأخراً لركل الكرة، وفي هذه الحالة والكرة قريبة بينهما، ومهاجم ريال مدريد متقدم بنصف خطوة، لكن كان على أراوخو أن يضع سلامة المنافس بالاعتبار".

واختتم الشريف حديثه: "عندما قام أراوخو بعملية الركل بهذه الطريقة، وذهب بطن قدمه اليمنى باتجاه أسفل ساق فينيسيوس جونيور، وركل قدم منافسه وأصابها، وأعتقد أن مدافع برشلونة حاول أن يخفف من عملية الركل، لكن القرار ذهب بأن مدافع برشلونة لم يضع سلامة المنافس بعين الاعتبار، والحكم أشهر الإنذار الثاني، ما أدى إلى إخراج البطاقة في وجهه، وقرار الحكم كان صحيحا".

المساهمون