برازيلي فقط في جوائز الكرة الذهبية.. منتخب السامبا من دون نجوم كبار

07 سبتمبر 2023
فينيسيوس مرشح للحصول على الكرة الذهبية مستقبلاً (ديفيد ألياجا/Getty)
+ الخط -

ضمّت قائمة اللاعبين الـ30 المرشحين للحصول على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2023 لاعباً برازيليا وحيداً، وهو مهاجم ريال مدريد الإسباني فينسيوس جونيور، في حين غابت بقية الأسماء عن الترشيحات، رغم وجود عدد كبير من اللاعبين الممارسين في أوروبا.

وكشف تقرير، نشرته مجلة "غلوبو" البرازيلية الخميس، عن تراجع الحضور البرازيلي في الترشحيات لجائزة أفضل لاعب في السنوات الأخيرة، ذلك أنه للمرة الرابعة خلال السنوات الأخيرة، يوجد لاعب برازيلي واحد فقط ضمن قائمة المرشحين.

وكان نيمار البرازيلي الوحيد المرشح للجائزة في سنوات 2012 و2016 و2021، في وقت كانت فيه سنة 2020 الأصعب بغياب كل لاعبي البرازيلي عن القائمة النهائية.

وفشل نجوم بطل العالم 5 مرات في الحصول على الجائزة منذ عام 2007، حيث كان النجم كاكا آخر لاعب برازيلي يحل في المركز الأول ويحصد الجائزة، ذلك أن تألق ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو أضعف حظوظ نجوم البرازيل في المنافسة على الجائزة وخاصة نيمار.

ويؤكد وجود لاعب برازيلي واحد فقط في القائمة النهائية، عكس بعض الدول الأخرى التي لا تملك تاريخا مميزاً مثل البرازيل (النرويج ممثلة بلاعبين)، أن كرة القدم البرازيلية تفقد حالياً نجوما من الصف الأول، خاصة أن أفضل لاعب برازيلي، وهو نيمار، يُعاني من الإصابات، إضافة إلى ضعف نتائج منتخب "السامبا".

المساهمون