بانيايا يُحيي آماله في "موتو جي بي" بانتصار جديد

02 يونيو 2024
بانيايا على حلبة موجيلو في إيطاليا يوم 2 يونيو 2024 (ماركو بيرتوريلو/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فرانشيسكو بانيايا يحقق انتصاره الرابع هذا الموسم في حلبة موجيلو بإيطاليا، معززًا آماله في الفوز ببطولة العالم للمرة الثالثة على التوالي، رغم عدم تصدره الترتيب العام.
- بانيايا ينطلق من المركز الخامس ويتقدم إلى الصدارة خلال منعرجين فقط، محافظًا على مركزه أمام منافسيه وخصوصًا خورخي مارتن، الذي أنهى السباق ثالثًا بعد تجاوزه في اللحظات الأخيرة.
- التنافس يشتد في بطولة العالم لـ"موتو جي بي" مع تقلص الفارق بين بانيايا ومارتن في الترتيب العام، وسط توقعات بمنافسة قوية في المراحل المقبلة، بينما دوكاتي تدعم منتخب إيطاليا بتغيير لون دراجاتها إلى الأزرق.

حقق الإيطالي فرانشيسكو بانيايا (27 عاماً)، انتصاراً مثيراً، اليوم الأحد، على حلبة موجيلو في إيطاليا، التي احتضنت المرحلة السابعة من بطولة العالم لـ"موتو جي بي"، إذ نجح في الفوز للمرة الرابعة هذا الموسم، مؤكداً حرصه الكبير على الدفاع عن بطولة العالم، والتتويج باللقب للمرة الثالثة توالياً، رغم أنه لا يتصدر الترتيب العام، كما تقلص الفارق عن الإسباني خورخي مارتن نسبياً، ولكنه مازال مهماً.

وانطلق الإيطالي من المركز الخامس، ولكنه احتاج إلى منعرجين فقط، ليتقدم إلى صدارة الترتيب بعد تخطي أبرز منافسيه، خاصة مارتن، الذي انطلق من المركز الأول. ورغم أنه فشل في رفع الفارق إلى مستوى الثانية، طوال السباق، فإن الإيطالي لم يكن مهدداً بفقدان المركز الأول طوال هذه المرة، حيث فشل مارتن في الضغط عليه إلا قبل ثلاث لفات من نهاية السابق. ولكن بانيايا ردّ بقوة، وحقق انتصاراً دون صعوبات تُذكر، أمام الجماهير الإيطالية التي ساندته، محرزاً الفوز الثالث توالياً في موجيلو، الحلبة التاريخية في "موتو جي بي".

ولم يشهد السباق إثارة كبيرة، نظراً للتقارب في معدلات السرعة بين الرباعي الأول، ولكن اللفات الأخيرة كانت مثيرة إلى أبعد حدّ، فقد نجح الإيطالي إينا باستيانيني، أثناء اللفة قبل الأخيرة، في انتزاع المركز الثالث من الإسباني مارك ماركيز، بعد تنافس قوي بينهما. وفي مرحلة ثانية، وخلال اللفة الأخيرة، قاد هجوماً قوياً على مارتن، الذي كان ثاني الترتيب، ونجح في تجاوزه، قبل الأمتار الأخيرة من نهاية السباق، مهدياً زميله في فريق دوكاتي، بانيايا، نقاطاً إضافية في صراع التنافس مع مارتن، الذي أنهى السباق ثالثاً، ومِن ثمّ كانت خسائره عديدة من هذه المرحلة، خاصة بعد حلوله ثالثاً، وفقدان العديد من النقاط في اللفة الأخيرة.

ويقود مارتن الترتيب العام برصيد 171 نقطة، بينما يحتل بانيايا المركز الثاني برصيد 153 نقطة، وعاد المركز الثالث إلى مارك ماركيز وفي رصيده 136 نقطة، ومِن ثمّ سيكون التنافس قوياً خلال المراحل المقبلة، من أجل التتويج ببطولة العالم بين ثلاثة سائقين، وفرص كل واحد منهم قائمة في حصد المركز الأول، رغم أن مارتن يبدو أوفر حظاً. وقد تخلى فريق دوكاتي خلال هذه المرحلة عن اللون الأحمر المميز، مفضلاً اللون الأزرق، من أجل دعم منتخب إيطاليا في بطولة أوروبا لكرة القدم، التي ستُقام في ألمانيا، هذا الشهر.

المساهمون