بالفيديو...الجانب القذر "لديربي" مانشستر...من شوارع المدينة إلى الملعب

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
25 أكتوبر 2015
3934A822-9D82-47D1-91F5-FAD4459A66E2
+ الخط -

يُعتبر "ديربي" مدينة مانشستر من أقوى ديربيات كرة القدم في العالم مثل كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد في إسبانيا، لذلك ومثل أي ديربي كرة قدم في مدينة واحدة ترتفع حدة الحماس والتشجيع، ويصبح "للديربي" وجه قذر من الشوارع إلى الملعب.

تشهد مباريات مانشستر يونايتد و"السيتي" على أحداث كثيرة في شوارع المدينة وداخل الملعب، لأن "ديربي" مدينة مانشستر هو الأبرز في الدوري الإنجليزي، وذلك بسبب العداوة التاريخية بين الفريقين من أجل فرض الزعامة على مانشستر التي انقسمت منذ سنوات طويلة بين لونين، الأول اللون الأحمر التابع للشياطين الحُمر والثاني الأرزق السماوي الذي يتميز به فريق "السيتي".

ولمباراة "الديربي" في مانشستر قيمة كبيرة لسكان المدينة الواحدة، إذ تبدأ التحضيرات لهذه المباراة منذ بداية الأسبوع وتحتقن النفوس قبل المباراة، إذ تبدأ شرارة "الديربي" من الشوارع التي تبقى الشاهد الأكبر على شدة الحماس في المدينة لهذه المباراة النارية، وأحياناً قد تخرج الأمور عن طورها وتحدث اشتباكات وأعمال شغب بين الجمهورين في شوارع المدينة، بسبب العداوة المتوارثة منذ بداية الصراع الكروي في مانشستر.

والآن وبالانتقال إلى الملعب ومدرجاته، هناك الكثير من الأحداث التاريخية، منها عندما تواجه جمهورا الفريقين بعد نهاية المباراة وبدأوا بتقاذف الشعارات اللاذعة، الأمر الذي يستدعي تدخل الشرطة لفض الاشتباكات أو منع حدوثها، والمثير أن بعض الاشتباكات وقعت في المدرجات بين الجمهورين في أحد "الديربيات" السابقة. 

في المقابل أرض الملعب لها الحصة الأكبر من "الوجه القذر" لديربي مدينة مانشستر، بدايةً من ركلة الصدر التي تعرض لها رونالدو في مباراة "الديربي" في العام 2008، وأظهرت الكاميرات الاعتداء الواضح من لاعب "السيتي" على صدر رونالدو بطريقة متعمدة، ومن ينسى ضربة الكوع من فيلايني لزاباليتا التي أشعلت المباراة، ومثلها ركل تيفيز لقدم جونز خلال صراع على الكرة عند خط التماس، اللقطة التي نتج عنها شجار بين اللاعبين على أرض الملعب.

ونتيجة الحماس والصراع الدموي على أرض الملعب، تشاجر ريتشاردس وفليتشير بطريقة رياضية وذلك بسبب انزلاق ريتشاردس الخطير على الكرة، ومن غير النجم الإيطالي المشاغب ماريو بالوتيلي الذي كان الضيف الأبرز في الوجه القذر لديربي مانشستر، خصوصاً صراعه الشهير مع ريو فرديناند لاعب مانشستر يونايتد بعد نهاية المباراة، وهو الخلاف الذي حول أرض الملعب إلى ساحة حرب بين جميع اللاعبين.

في المقابل فإن غاري نيفيل لاعب "اليونايتد" يملك سجلاً عدوانياً في مباريات "الديربي"، لأنه في إحدى المواجهات حاول التمثيل على الحكم للحصول على ركلة جزاء، لكنه لم يتحمل قرار عدم احتساب الخطأ، ليُسفر هذا الأمر عن اشتباك وشجار بين نيفيل ولاعبي "السيتي"، وهو الأمر الذي تطور إلى اشتباكات بين جميع اللاعبين، هذا بالإضافة إلى تدخل كومباني العنيف على ديلي بلايند في الموسم الماضي، الذي كلف طرده من اللقاء.

في وقت لعب أحد مشجعي "السيتي" دور اللاعب وتدخل في إحدى مباريات "الديربي"، بعد أن اقتحم أرض الملعب للتشاجر مع فرديناند، حتى إن الأخير تعرض لضربة في وجهه، بسبب إلقاء هذا المشجع شيئا على حاجبه الأيسر، ومثله بيلامي لاعب مانشستر سيتي الذي ضربته جماهير "اليونايتد" بزجاجة مياه على رأسه، وغيرها من اللقطات المثيرة من بطاقات حمراء وضرب وعراك في "ديربيات" مدينة مانشستر تاريخياً.

اقرأ أيضاً: كيف قدّمت إنجلترا فكرة الدوريات للعالم؟

ذات صلة

الصورة
مقاتلون من كتائب القسام ينظرون لموقع إسرائيلي، 19 يوليو 2023 (Getty)

سياسة

منذ بداية الاجتياح الإسرائيلي البري لقطاع غزّة، نجحت كمائن كتائب القسام في تكبيد جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة في الأفراد والآليات
الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

الصورة
رحيمي سيكون خياراً مهماً للمدرب وليد الركراكي في منتخب المغرب (Getty)

رياضة

تحدّث النجم المغربي، لاعب نادي العين الإماراتي، سفيان رحيمي (27 عاماً)، خلال المؤتمر الصحافي الذي تلى التتويج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

الصورة
حسام غشة بقميص الترجي على ملعب حمادي العقربي يوم 18 من هذا الشهر (Getty)

رياضة

عبّر نجم نادي الترجي التونسي حسام غشة عن حلمه باللعب لمنتخب بلاده الجزائر، بالتزامن مع المستوى الجيد الذي يقدمه مع فريقه، ومساهمته في بلوغ المباراة النهائية