النيابة العامة الفرنسية توقف الجزائري يوسف عطال بسبب دعمه غزة

باريس

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
24 نوفمبر 2023
الشرطة الفرنسية توقف اللاعب الجزائري يوسف عطال.. ما القصة؟
+ الخط -

كشف موقع "آر إم سي" سبورت الرياضي الفرنسي عن تفاصيل جديدة تخصُ اللاعب الجزائري يوسف عطال، الذي سبق له أن تضامن مع فلسطين بمنشورات عبر حسابه الرسمي في "إنستغرام".

وأفاد الموقع، اليوم الجمعة، بإيقاف النيابة العامة الفرنسية النجم الجزائري عطال (27 سنة)، واحتجازه لدى الشرطة للتحقيق معه بتهمة "الإرهاب والتحريض العلني على الكراهية أو العنف".

وكان عطال أوقف من ناديه نيس أيضاً بعد أيام من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة رداً على عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بسبب نشره مقطع فيديو لأحد المتحدثين يدعو فيها إلى "يوم أسود لليهود"، مؤكداً مساندته لفلسطين وأهل غزة.

ورغم أنّ عطال حذف المنشور بعد ذلك، واعتذر مؤكداً أنه كان يريد التضامن فقط مع فلسطين لا أكثر، إلا أنّ الأمور تطورت، إذ طالب عمدة نيس حينها بإيقاف عطال وطرده من نادي نيس، وسط حملة ضده في فرنسا مقابل موجة دعم له من المشجعين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوقف نادي نيس الفرنسي عطال يوم 18 أكتوبر حتى إشعار آخر، فيما أحال مجلس الأخلاق الوطني لكرة القدم الأمر إلى اللجنة التأديبية في الدوري. ويوم الـ25 من نفس الشهر، أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم إيقافه سبع مباريات.

ومنذ 16 أكتوبر، يخضع عطال لتحقيق أولي فتحه المدعي العام في نيس بتهمة "الاعتذار عن الإرهاب" و"التحريض على الكراهية أو العنف على أساس دين معين"، وأوكل التحقيق إلى الشرطة القضائية في نيس.

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.
المساهمون