الكاميروني إريك موتينغ... نجم الميركاتو المجاني

07 أكتوبر 2020
عزّز بايرن ميونخ صفوفه بالنجم الكاميروني موتينغ (إم دوناتو/Getty)
+ الخط -

عمِلت إدارة نادي بايرن ميونخ بجهد كبير في الساعات الأخيرة من عمر الانتقالات الصيفية الماضية، حتى تحصل على عدد من اللاعبين من أجل تعزيز صفوف العملاق "البافاري" في الموسم الحالي 2020/2021. لذلك، نجحت في إبرام 3 صفقات، بعدما حصلت على عقد النجم الكاميروني إريك تشوبو موتينغ، قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي، واستعارت الجناح البرازيلي دوغلاس كوستا من يوفنتوس الإيطالي، وخطفت الموهبة بونا سار من مرسليا بعقد لمدة 4 سنوات.

ويُعَدّ النجم الكاميروني إريك تشوبو موتينغ، الصفقة الأبرز لنادي بايرن ميونخ في "الميركاتو" الصيفي الماضي، لأنه رحل مجاناً عن باريس سان جيرمان الفرنسي، ولم يُكلّف خزائن العملاق "البافاري" قرشاً واحداً، ليصبح صاحب الـ(31 عاماً) حديث وسائل الإعلام عند ختام الانتقالات الصيفية أو الشتوية، عندما يكون فيها.

وخلال المسيرة الاحترافية للنجم الكاميروني إريك تشوبو موتينغ، لم تقم الأندية التي خاض فيها المواجهات بالبطولات المحلية أي قيمة مالية في الصفقات التي دخلتها من أجله، بل على العكس، كانت دائماً مجانية.

بدأ الأمر مع الكاميروني، عندما وصل إلى أكاديمية نادي هامبورغ في عام 2004، كي يصقل المهارة الفنية التي يتمتع بها، واستمر بالتنقل بين جميع الفئات السنية، حتى نجح في أن يكون بالتشكيلة الأساسية للفريق الثاني الألماني عام 2007.

وبعد 31 مواجهة خاضها موتينغ مع الفريق الثاني لنادي هامبورغ، قرر الجهاز الفني للفريق الأول تصعيده إلى التشكيلة الأساسية، ولعب معها 23 مباراة، سجل فيها هدفين فقط، ما جعل الكاميروني يطالب باللعب أو الرحيل، لتقرر إدارة الفريق الألماني إعارته لنورنبرغ، الذي شارك معهم في 25 لقاءً أحرز فيها خمسة أهداف.

لكن في عام 2011، انتهى عقد إريك تشوبو موتينغ مع نادي هامبورغ، الذي لم يستفد مالياً من صفقة النجم الكاميرون، بعدما قرر الرحيل إلى فريق ماينز الألماني، وخاض معهم 74 مباراة سجل فيها 20 هدفاً، إلا أن الجهاز الفني قرر عودته إلى الفريق الثاني، حتى يتمكن من إعادة تأهيل نفسه، بعد الإصابة القوية التي لحقت به.

وأهدى إريك تشوبو موتينغ نادي ماينز، عندما عاد إلى التشكيلة الأساسية، التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، عقب حلول الفريق في المركز السابع بجدول ترتيب الأندية في الدوري الألماني، لكنه صدم الإدارة بقراره بأنه يريد الرحيل عن الفريق، ولا يريد تجديد عقده.

وفي صيف عام 2014، وصل موتينغ إلى نادي شالكه مجاناً، بعدما وقّع على عقد احترافي جديد لمدة 3 سنوات تنتهي في الثلاثين من شهر يونيو/ حزيران عام 2017، ليخوض معهم 82 مباراة بجميع البطولات المحلية والقارية، سجل فيها 18 هدفاً، لكن جماهير الفريق "الأزرق" لن تنسى أبداً الثلاثية (هاتريك) التي هزّ بها شباك منافسهم وغريمهم شتوتغارت في 2014.

ومع قرب انتهاء عقده مع شالكه، رفض موتينغ التجديد مع الفريق الألماني، لأنه يريد خوض تجربة جديدة بعيداً عن الملاعب الألمانية، ليقرر مفاجأة الجميع في صيف 2017، عندما قرر الانضمام إلى ستوك سيتي الإنكليزي مجاناً، عقب توقيعه على عقد لمدة 3 سنوات.

ولعب موتينغ مع ستوك سيتي 30 مباراة فقط، سجل فيها خمسة أهداف، بسبب الإصابة التي لحقت به في موسم 2017/2018، ليعاني الفريق الإنكليزي في "البريمييرليغ"، ويجد نفسه هابطاً لـ "التشامبيونشيب"، لذلك قرر المهاجم الكاميرون بعد تعافيه نهائياً الرحيل مجاناً إلى باريس سان جيرمان.

وساهم المدير الفني الألماني توماس توخيل بانتقال موتينغ إلى باريس سان جيرمان في صيف 2018، لأنه دربه سابقاً عندما كان يشرف على ماينز، وظهر لأول مرة مع الفريق الفرنسي في 18 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في المواجهة التي خسرها الفريق أمام ليفربول بثلاثة أهداف مقابل هدفين في دوري أبطال أوروبا.

وأخطأ موتينغ في مباراة باريس سان جيرمان ضد ستراسبورغ بالدوري الفرنسي في السابع من شهر إبريل/ نيسان عام 2019، عندما حرم زميله كريستوفر نكونكو تسجيل هدف محقق، لأنه لمس الكرة بقدمه اليسرى قبل عبورها شباك الفريق المنافس، ما جعل شبكة "بي بي سي" البريطانية تصف اللقطة بأنها واحد من أسوأ الأخطاء في تاريخ كرة القدم.

لكن المهاجم الكاميروني لم يستسلم قَطّ، بعدما دخل بديلاً لزميله السابق كافني، وسجل هدفين في الشوط الثاني ليتحقق الفوز (4-0) ضد تولوز، وبخاصة أن الهدف الأول كان رائعاً، بعدما تلاعب بأربعة مدافعين في الفريق الخصم بمنطقة الجزاء.

وأهمّ هدف سجله موتينغ في مسيرته الكروية، كان في دوري أبطال أوروبا ضد منافسه أتلانتا الإيطالي، بعدما دخل بديلاً لإنقاذ باريس سان جيرمان، الذي كان متأخراً بنتيجة المباراة، واستطاع المساهمة بإيصال فريقه إلى نصف نهائي المسابقة القارية لأول مرة منذ 25 عاماً.

ووصل باريس سان جيرمان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنه خسر المباراة أمام بايرن ميونخ بهدفٍ نظيف، ليحصد العملاق "البافاري" الثلاثية التاريخية للمرة الثانية في تاريخه، فيما رفض المهاجم الكاميروني البقاء وتجديد عقده، بعدما خاض 51 مباراة في جميع المسابقات، وسجل فيها 9 أهداف فقط.

وفي اليوم الأخير من سوق الانتقالات الصيفية الماضية، رحل النجم الكاميروني إريك تشوبو موتينغ إلى نادي بايرن ميونخ بصفقة انتقال حر للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية، ليقول للموقع الرسمي لـ"العملاق البافاري": " من لا يرغب في اللعب لبايرن؟ إن اللعب لهذا النادي شرف"، مضيفاً: "الهدف في بايرن ميونخ هو الفوز دوماً بكل شيء، وأنا متحمس جداً لتحقيق هذه الأهداف".

المساهمون