الغزو الروسي لأوكرانيا يدفع أبراموفيتش للتخلي عن إدارة تشلسي رسمياً

26 فبراير 2022
لم يتعرض أبراموفيتش لأي عقوبات حتى الآن (أريتوم غيودياكين/Getty)
+ الخط -

منح الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشلسي الإنكليزي، بعد ضغوطات بريطانية كبيرة منذ بداية الغزو على أوكرانيا، مهمة تسيير "البلوز"، لمؤسسة خيرية ستتولى الأعمال في الفترة اللاحقة.

وعبّر أبراموفيتش عن حسرته، في بيان نشر على الموقع الرسمي للنادي، السبت، لا سيما أنّ الفترة التي قضاها مالكاً له تتعدى 20 عاماً، عكست وفاءه للنادي اللندني وحرصه عليه، عبر ضمه نجوما عالميين قادوه إلى المجد.

وجاء في نص البيان: "خلال 20 عاماً من امتلاك النادي، اعتبرت دائماً أن دوري فيه هو أنني حارس له، وعملي أن أسهر على تحقيق النجاح مثلما نحن عليه اليوم، ومحاولة التخطيط للمستقبل، بدور إيجابي وسط الجماهير".

وأردف: "اتخذت دائماً قرارات من أجل مصالح النادي، سأبقى مرتبطاً بقيمه، لهذا أترك مهمة تسييره لمؤسسة خيرية، لكي يعتنوا به، هذا لاعتقادي أنهم أفضل من يستطيع الدفاع عن مصالح النادي ولاعبيه والجهاز الفني والجماهير".

ويترأس رجل الأعمال الروسي نادي تشلسي منذ عام 2003 وقاده إلى تحقيق عدة ألقاب، من بينها الدوري الإنكليزي الممتاز، كما ضم البرتغالي جوزيه مورينيو وأسماء كبيرة في عالم التدريب. أما في الجانب الاقتصادي والسياسي، فترأس أبراموفيتش مؤسسات نفطية، وكان حاكماً لمنطقة تشوكوتا.

ولم يكشف أبراموفيتش أو تشيلسي عن سبب منح مسؤولية الإدارة للمؤسسة الخيرية، لكن العديد من الشخصيات والشركات الروسية تعرضت لعقوبات من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد غزو روسيا لأوكرانيا، يوم الخميس الماضي. ولم يتعرض أبراموفيتش لأي عقوبات حتى الآن.

فرق
المساهمون