العويران لـ"العربي الجديد": صلاح أفضل من محرز لهذه الأسباب

10 مايو 2022
العويران أحد أساطير الكرة السعودية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أبدى سعيد العويران، نجم الكرة السعودية سابقاً، رأيه في التألق الكبير للنجمين العربيين، المصري محمد صلاح، مهاجم نادي ليفربول الإنكليزي، والجزائري رياض محرز، أحد أبرز لاعبي مانشستر سيتي، مؤكداً أنهما يُقدمان مستويات كبيرة مع نادييهما على المستوى الأوروبي، لكنهما لم يُحققا الشيء الكثير بقميص منتخبيهما خلال الفترة الماضية.

وأكد العويران في حوار خاص مع "العربي الجديد"، أن النجومية قد يُحققها اللاعب مع ناديه، لكنه يجد مشاكل كبيرة مع منتخب بلاده، وأن الأفضل والأكثر تفوقا هو من ينجح في التألق على المستويين، كما كشف عن الأمور التي تجعل من محمد صلاح أفضل من رياض محرز، حسب رأيه.

- ما رأيك في مستوى صلاح ومحرز؟

جميل أن يكون لدينا نجمان عربيان بقيمتهما، يتألقان على أعلى مستوى ويحظيان باحترام أندية عالمية كبيرة، وكل ما حققاه يجعلنا نقول إننا أمام نجمين عربيين كبيرين، تمكنا من فرض نفسيهما بقوة في المشهد العالمي، محمد صلاح مع نادي ليفربول الذي يُعتبر من أهم ركائزه، والثاني رفقة السيتي.

- هل ترى أن صلاح ومحرز حققا الكثير في عالم النجومية؟

كما قلت من قبل، هما نجمان كبيران مع نادييهما، لكن في رأيي ينقصهما التألق العالمي مع منتخبيهما، لأن المجد الكبير في النجومية هو أن تقود منتخب بلادك لتحقيق نتائج رائعة في محفل كبير بقيمة كأس العالم، وأعتقد أن هذا ما ينقص كلا من صلاح ومحرز، أما على مستوى الأندية فلا أحد يُناقش مستواهما الكبير.

- من الأفضل بينهما؟

أرى أن صلاح حقق نتائج أكبر من محرز على المستوى الشخصي، وقد تمكن من التتويج بعدة ألقاب وحقق أرقاما كبيرة في الدوري الإنكليزي مع "الريدز"، لهذا في رأيي يبقى أفضل من محرز، الذي يُعتبر بدوره نجماً كبيراً لكنه لم يُحقق حتى الآن ما حققه "الفرعون" المصري.

- كيف ترى حظوظ المنتخبات العربية في مونديال قطر؟

المنتخبات العربية دائماً ما تُعاني من مشكلة كبيرة، تتجلى في افتقادها لمهاجم صريح على مستوى كبير، إضافة إلى أنها في العديد من المناسبات تُعاني من أزمة على مستوى الدفاع، وهذا لا يُساعدها على التألق في نهائيات كأس العالم، كون هذه البطولة تضم أفضل المنتخبات العالمية وأبرز اللاعبين، لهذا يجب أن يكون لديك مهاجم قناص قادر على تسجيل الأهداف، ودفاع قوي ومتماسك.

- ما هي نصيحتك للمنتخبات العربية المشاركة في المونديال؟

أتمنى أن يكونوا جاهزين بما فيه الكفاية، لأن المباريات تكون قوية وتحتاج للحضور البدني والتقني والتكتيكي، وأرى أن الرسم "التكتيكي" 1-4-5 هو المناسب لها في العديد من المباريات الكبيرة، إضافة إلى وجود مهاجم قناص كما قلت، وعندما أقول مهاجماً صريحاً لا أقصد الذي يلعب على الطرف حتى وإن كان نجماً كبيراً، وإنما أتحدث عن لاعب من طينة ماجد عبد الله أو رونالدو البرازيلي وغيرهما.

المساهمون