الصحافة الصربية تصف ترحيل ديوكوفيتش بـ"العار".. وأستراليا مرتاحة

16 يناير 2022
نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً (دانييل بوكيت/Getty)
+ الخط -

تقرر ترحيل النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا وحرمانه من خوض البطولة الأولى الكبرى لهذا الموسم على الأراضي الصلبة، بسبب عدم تلقّيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بعد أيام من المحاولات لإقناع السلطات هناك لإعطائه استثناءً، مما أثار انقساماً في الشارع العالمي.

الصحافة الصربية غاضبة

تفاعلت الصحافة الصربية مع قرار القضاء الأسترالي بتأييد إلغاء تأشيرة دخول ديوكوفيتش للأراضي الأسترالية وترحيله من البلاد.
وقالت صحيفة تيليغراف إن "قرار المحكمة فاضح، يطردون نوفاك نهائياً من أستراليا". فيما كانت صحيفة فيسيرني نوفوستي أكثر قساوة بعنوان "دناءة وعار".

في المقابل، كتبت صحيفة كورير "أكبر عار في تاريخ الرياضة". بينما اعتبرت صحيفة ألو القرار "مخزياً". مع العلم أن الجميع نوه إلى ردّ ديوكوفيتش المذهب الذي أكد أن "أمله قد خاب".

ارتياح أسترالي

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إنه مرتاح لقرار المحكمة التي أيدت إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش، حيث أطلق بياناً رسمياً شرح فيه السبب.

وأردف الزعيم الليبرالي الأسترالي "اتخذ قرار الإلغاء هذا لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة والحفاظ على النظام، على أساس أنه يخدم المصلحة العامة".

البديل وصل واتحاد التنس يعلّق

سيكون الإيطالي سالفاتوري كاروسو بديل الصربي نوفاك ديوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة، حيث سيواجه المصنف رقم 150 عالمياً في الدور الأول، غداً الإثنين، الصربي الآخر ميومير كيكمانوفيتش.

من جانبه، أكد اتحاد محترفي التنس أن قرار المحكمة قد أنهى سلسلة من الأحداث المؤسفة "يعتبر غياب ديوكوفيتش عن أستراليا المفتوحة خسارة للعبة".

موقف رسمي صربي داعم

من جانبه، تفاعل رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش مع القرار، واصفاً إياه بـ"حملة اضطهاد". وأضاف، في تصريحات لوكالة الأنباء المحلية (تانجوج)، اليوم الأحد "أساؤوا معاملته، شنّوا حملة ملاحقة ضده وضد دولة بكاملها. أرادوا أن يوضحوا للجميع كيف يعمل النظام العالمي في شخص نوفاك، وما يمكنهم فعله بحق أي شخص آخر".

وتابع "لم يهينوا ديوكوفيتش، لكنها إساءة شخصية، هؤلاء الذين يعتقدون أنهم انتصروا لمبادئ، أثبتوا أنهم يفتقرون للمبادئ. طوال 10 أيام واصلوا إهانة لاعب تنس، قبل أن يبلغوه في النهاية بقرار كانوا يعلمون ماهيته منذ أول يوم".

موقف الوالد

خرج والد نوفاك ديوكوفيتش، سرديان، هو الآخر، للتعليق على ما حصل في أستراليا، قائلاً عبر حسابه في إنستغرام "انتهى الهجوم الفاشل ضد أفضل لاعب تنس في العالم بـ50 طلقة لنوفاك في الصدر، وبعد كل ذلك، يعرب عن دعمه للاعب شاب عمره 17 عاماً. هذا هو نولي: إنسان وأخ.. إلى اللقاء في باريس"، في إشارة إلى تهنئة ديوكوفيتش اليوم للاعب شاب على انتصاره.

المساهمون