السلة الأميركية: بوسطن سلتيكس يُتوج بلقبه الـ18 في رقم قياسي

18 يونيو 2024
من احتفال بوسطن سلتيكس باللقب أمام جماهيره في ملعب تي داي غاردن فجر الثلاثاء (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فريق بوسطن سلتيكس يتوج بلقب دوري كرة السلة الأميركية للمحترفين لموسم 2023-2024، متفوقًا على دالاس مافريكس بنتيجة (106-88) في المباراة الخامسة، ويحقق اللقب الـ18 في تاريخه، متجاوزًا لوس أنجلوس ليكرز في عدد التتويجات.
- جايسون تايتوم يلعب دور البطولة في الفوز بتسجيله 31 نقطة مع 11 تمريرة حاسمة، بينما يحصل جايلن براون على لقب أفضل لاعب في النهائيات، مساهمًا بـ21 نقطة في الفوز الحاسم.
- دالاس مافريكس ونجمه لوكا دونتشيتش ينهيان مشوارهما في النهائيات، رغم تجاوزهما لمنافسين قويين في الأدوار الإقصائية، ويؤكد بوسطن سلتيكس هيمنته بتصدر ترتيب الدوري العادي والتفوق في الأدوار الإقصائية.

تُوج فريق بوسطن سلتيكس بلقب بطولة دوري كرة السلة الأميركية للمحترفين لموسم 2023-2024، وانفرد بالرقم القياسي بعدد التتويجات تاريخياً متقدماً على منافسه لوس أنجلوس ليكرز، وذلك إثر حسمه المواجهة الخامسة أمام فريق دالاس مافريكس في سلسلة مواجهات المباراة النهائية لبطولة الدوري.

وتفوّق فريق بوسطن سلتيكس على منافسه دالاس مافريكس، فجر الثلاثاء، (106-88)، في المباراة الخامسة من سلسلة المباراة النهائية لدوري السلة الأميركية للمحترفين، ليُتوج باللقب رقم 18 في تاريخه وهو رقم قياسي في بطولة الدوري، كما أنه أوّل لقب لسلتيكس منذ عام 2008 مع الثلاثي كيفن غارنيت-بول بيرس-راي ألن، وسمح له بالانفراد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع غريمه التاريخي لوس أنجلوس ليكرز.

وحسم النجم جايسون تايتوم (26 عاماً) المباراة الخامسة في قاعة تي دي غاردن، بتسجيله 31 نقطة مع 11 تمريرة حاسمة و8 متابعات، ليغلق الفريق الأخضر الباب على عودة مافريكس، كما ووفّر جايلن براون (27 عاماً) الذي اختير أفضل لاعب في النهائي ووقّع العام الماضي على أغلى عقد بتاريخ الدوري (304 ملايين دولار لمدة خمسة أعوام)، الدعم لتايتوم مسجّلاً 21 نقطة، فيما أضاف جرو هوليداي 15 نقطة وديريك وايت 14 نقطة.

في المقابل، انتهى مشوار دالاس ونجميه السلوفيني لوكا دونتشيتش وكايري إرفينغ عند الدور النهائي، بعد إطاحته مينيسوتا تيمبروولفز بطل المنطقة الغربية 4-1 وقبله الوصيف أوكلاهوما سيتي (4-2)، وسجّل دونتشيتش الذي كان رائعاً في المباراة الرابعة، 28 نقطة، فيما اكتفى إرفينغ بتسجيل 15 نقطة فقط، في ظل هتافات معادية له من جماهير فريقه السابق الغاضبة من رحيله المفاجئ في 2019.

وبهذا التتويج أكّد فريق بوسطن سلتيكس هيمنته في موسم 2023-2024، إذ كان قد حلّ في صدارة ترتيب الدوري العادي مع 64 فوزاً مع 18 خسارة، وهو الذي تفوق على منافسيه في الأدوار الاقصائية بسهولة واحداً تلو الآخر، إذ تغلّب على منافسه ميامي هيت 4-1 في الدور الأوّل، ثم كليفلاند كافالييرز 4-1 في الدور نصف النهائي للمنطقة الشرقية، قبل أن يسحق منافسه فريق إنديانا بايسرز 4-0 في نهائي المنطقة الشرقية.