السامبا ومونديال قطر.. جماهير تنتظر رقصة الكرنفال الشهير

14 أكتوبر 2022
منتخب البرازيل مرشحٌ لحصد مونديال قطر (Getty)
+ الخط -

تتحضر الجماهير لحضور مونديال قطر 2022، الذي يقام للمرة الأولى في المنطقة، ومعه ستزين ألوان المنتخبات الـ32 الشوارع من العاصمة الدوحة مروراً بمدن لوسيل والخور والريان وغيرها من الأماكن التي سيتواجد فيها المشجعون.

وسنُشاهد بطبيعة الحال في المدرجات ومناطق المشجعين رقصة السامبا، التي تشتهر بها البرازيل تحديداً، وهي من أصل "أفرو برازيلي" وتعود أصولها للكونغو وأنغولا بعدما انتشرت في القارة الأميركية اللاتينية.

يعرف العالم بأسره رقصة السامبا بفضل تألق منتخب بلادهم في كأس العالم تاريخياً بعد تحقيق اللقب 5 مرات آخرها في 2002، كما أن الأكثر شهرة هو الكرنفال البرازيلي الذي يقام بشكل دائم ويشهد العديد من الرقصات.

أولى المرات التي ذكرت السامبا فيها كانت بمجلة "Pernambuco O Carapuceiro" في فبراير/ شباط 1838، بحسب الكاتب فيليب غالينسكي في كتابه الذي يتحدث عن الهوية والثقافة الأفروبرازيلية وتاريخ حركة السامبا في ريو دي جانيرو.

ووفقاً لحيرام أراوخو دا كوستا، وهو طبيب وباحث في تاريخ الكرنفال، على مرّ القرون كان يُطلق على "مهرجان رقصات العبيد في باهيا" اسم سامبا.

تطورت السامبا مع مرور السنوات، واتخذت خصائص مختلفة نوعاً ما في كلّ ولاية، ليس فقط بسبب تنوع قبائل المهاجرين الأفارقة إلى البلاد، ولكن أيضاً بسبب الثقافات المميزة التي تجسّدها كلّ منطقة.

ورقص العديد من النجوم على وقع السامبا في الملاعب العالمية على غرار رونالدينيو وكذلك روبينيو، والآن يمكننا ذكر فينيسيوس جونيور ونيمار دا سيلفا ولوكاس باكيتا.

المساهمون