الدوريات العربية على وقع المفاجآت بأبطال جدد

11 يوليو 2023
التنافس كان قوياً في الدوريات العربية (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

كشفت معظم الدوريات العربية عن أسرارها بالنسبة إلى موسم 2022ـ2023، حيث اختتمت المنافسات في معظم الدوريات باستثناء عدد قليل منها بلغ محطاته الأخيرة.

وتميزت المنافسات في معظم الدوريات بقوتها، إذ كان التنافس مفتوحاً بين عديد من الفرق، من أجل الحصول على المركز الأول في الترتيب وحصد اللقب، ليكون القاسم المشترك بين معظم هذه الدوريات فقدان حامل اللقب تتويجه الأخير، بإعلان فريق جديد نفسه بطلاً لهذه النسخة، وهو أمر تكرر في معظم الدوريات العربية القوية.

وكان الدوري المصري قد كشف عن أسراره، مساء الاثنين، بتتويج الأهلي المصري رسمياً بطلاً لهذه النسخة من المسابقة المحلية، وذلك بعد غياب عن المركز الأول خلال العامين الماضيين ليسمح لفريق الزمالك بالتتويج. لكن الوضع اختلف بنهاية الموسم الحالي، حيث حصد الأهلي اللقب دون أن يجد صعوبات تذكر في الوصول إلى هدفه الأساسي.

وأنهى الجيش الملكي المغربي سيطرة نادي الوداد على الدوري المحلي، بعد تتويجه باللقب في آخر موسمين، ولكن خلال هذا الموسم اضطر الوداد للتخلي عن لقبه لفائدة الجيش، وذلك عقب تنافس كبير تواصل أسابيع عدة، وحسمه الجيش في الأمتار الأخيرة ليصبح البطل الجديد.

وفي دوري نجوم قطر، تمكن نادي الدحيل من التتويج بطلاً لهذا الموسم، وذلك إثر بداية موسم قوية مكّنته من أخذ الفارق سريعاً والتقدم على منافسيه، وبعد أن سيطر السد على المسابقة المحلية في السنوات الماضية نجح الدحيل في حصد اللقب عن استحقاق، ليُشعل التنافس في الموسم المقبل.

وتمكن النجم الساحلي من وضع حدٍ لهيمنة الترجي على الدوري التونسي، بعد أن فرض نفسه بطلاً خلال آخر 6 مواسم توالياً، لكن النجم الذي كان آخر فريق يحصد لقب الدوري قبل أن يفرض الترجي سيطرته نجح في إنهاء الموسم بطريقة مثالية.

كما شهد الدوري السعودي عودة نادي الاتحاد إلى حصد اللقب بعد سنوات عديدة من تعطش جماهيره لرؤية فريقهم ينافس الهلال وبقية الأندية القوية على صدارة الترتيب، فكان له ما أراد مستفيداً من أخطاء فريق النصر في نهاية الموسم عندما فقد الكثير من النقاط.

وجدد نادي الفيصلي العهد مع التتويجات بالدوري الأردني المحلي، بعد أن كان اللقب من نصيب نادي الرمثا، لكن الفيصلي نجح في استعادة اللقب مجدداً، وأسعد جماهيره العريضة التي انتظرت مثل هذا الإنجاز.