الحكومة البريطانية تستعد لاتخاذ إجراءات صارمة تتعلق بالبريميرليغ

24 فبراير 2023
إجراءات جديدة في الدوري الأفضل (كاثرين إيويل/Getty)
+ الخط -

يستعد الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم لإجراء تغييرات كبيرة، بطلب من الحكومة البريطانية التي ستعمل على إرساء هيئة مستقلة تنظم كرة القدم الإنكليزية، تعطي الحرية أكثر للجماهير من أجل المشاركة في القرارات المهمة التي تخص نواديها.

وكشفت "بي بي سي" البريطانية، أمس الخميس، أنه من بين القرارات الجديدة التي ستفرضها، استحالة الانضمام إلى بطولات خارجية مثل السوبر ليغ.

وستشدد الحكومة البريطانية الرقابة والاختبارات المالية على جميع رجال الأعمال الذين يرغبون في شراء الأندية الإنكليزية، ويأتي ذلك بعد الجدل الذي أثاره شراء نادي نيوكاسل من قبل مستثمرين سعوديين.

كما أنّ قانون اللعب المالي النظيف هو نقطة أخرى للمناقشة، حيث سوف تسعى القرارات الجديدة إلى سيطرة اقتصادية أكبر لمنع الأندية من الانهيار مالياً كما حدث مع ناديي بوري وماكليسفيلد تاون، وللقيام بذلك ستمنح الأندية ترخيصاً للمنافسة من الدوري الممتاز إلى الدوري الوطني، وستحتاج إلى إثبات أن لديها نموذجًا تجاريًا وماليًا مستدامًا، وبخلاف ذلك، لن تعطى الضوء الأخضر للعب.

كما أنّ القرارات الجديدة ستمنح المشجعين القدرة على منع المالكين من تغيير اسم النادي أو شعاره أو ألوانه، كما حدث في كارديف سيتي، حيث اشترى فينسينت تان النادي وقدّم اللون الأحمر لقميصه، تاركًا اللون الأزرق الذي كان يرتديه الفريق الويلزي دائمًا، إذ تريد الحكومة إعطاء المزيد من الأصوات للجماهير لتقرير مصير فرقها.

المساهمون