الاتحاد الدولي للكرة الطائرة يُجرد روسيا من "المونديال"

01 مارس 2022
البطولة لن تُلعب في روسيا هذا الصيف (Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة اليوم، تعديلاً طارئاً بخصوص بطولة كأس العالم التي ستُقام صيف عام 2022، وذلك بخصوص المستضيف الرسمي للمنافسات التي ستبدأ يوم 26 آب/ أغسطس القادم وتنتهي في 11 أيلول/ سبتمبر القادم.

وجرّد الاتحاد الدولي للكرة "الطائرة" روسيا من حق استضافة بطولة "المونديال" التي كانت مقررة في 11 ملعباً داخل 10 مدن روسية، هي: سانت بطرسبرغ، موسكو، نوفوسيبيريك، كيميروفو، أوفا، ييكاتيرنبيرغ، كراسنويارسك، كالينينغراد، كازان وياوسلافل.

ويأتي هذا القرار في ظل الحرب الروسية-الأوكرانية المُستمرة التي نتج منها الكثير من القرارات الرياضية الأخرى من "فيفا" و"يويفا"، المؤسستين الرياضيتين اللتين فرضتا عقوبات قاسية بحق كرة القدم الروسية، وستحرم أندية البلد والمنتخب خوض مباريات قارية.

وجاء في بيان الاتحاد الذي نُشر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي اليوم: "نظراً للغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، يبقى الاتحاد قلقاً وحريصاً على الوضع الأمني والاجتماعي للشعب الأوكراني. مجلس الإدارة توصل إلى خُلاصة تُفيد بأنّ من المستحيل التحضير لإقامة بطولة كأس عالم بسبب الحرب على أوكرانيا، وبالتالي سُحب شرف تنظيم البطولة من روسيا المقررة في صيف عام 2022، وأُعلِم الاتحاد الروسي للكرة الطائرة بهذا القرار".

ويأتي القرار أيضاً بعد الضغط الذي فرضته منتخبات أميركا وبولندا وفرنسا وسلوفينيا وهولندا، التي قررت عدم المشاركة في بطولة كأس العالم للكرة الطائرة 2022، الأمر الذي أجبر الاتحاد الدولي على اتخاذ قرار سريع لكي لا تُلغى منافسات البطولة بسبب المقاطعة. هذا وسيُعلن الاتحاد البلد المستضيف بدلاً من روسياً في وقت لاحق.

المساهمون