الأهلي يواجه الرجاء في قمة أبطال أفريقيا ومباريات أخرى منتظرة

22 ابريل 2023
الأهلي والرجاء في قمة أفريقية منتظرة (جلال مورشيدي/الأناضول)
+ الخط -

تترقب الجماهير المصرية والمغربية والجزائرية، ليلة عربية جديدة، حينما تتواصل رحلة جولة ذهاب الدور ربع النهائي من منافسات بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لموسم 2022-2023.

وتتجه الأنظار نحو "ديربي" عربي، يجمع بين فريقي الأهلي المصري ونظيره الرجاء البيضاوي المغربي في مباراة قمة يبحث الفريقان فيها عن نتيجة مرضية يعززان بها من فرصهما في الحسم خلال جولة الإياب.

وتأهل الأهلي المصري إلى الدور ربع النهائي بعد حصوله على وصافة المجموعة الثانية، برصيد 10 نقاط من الفوز في 3 مباريات والتعادل مرة والخسارة مرتين، فيما صعد الرجاء بعد تصدره لجدول ترتيب المجموعة الثالثة، برصيد 16 نقطة من الفوز في 5 مباريات والتعادل في مباراة، وهو أعلى عدد من النقاط حققها نادٍ في المجموعات.

ويراهن الأهلي ومدربه السويسري مارسيل كولر، على عنصري الأرض والجمهور في موقعة الرجاء، إلى جانب تشكيلة قوية يتصدرها محمد الشناوي في حراسة المرمى، ومحمد عبد المنعم ومحمود المتولي ومحمد هاني وعلي معلول للدفاع، وأليو ديانغ وحمدي فتحي ومحمد مجدي قفشة وأحمد قندوسي وحسين الشحات في الوسط، ومحمد شريف وكهربا في الهجوم. ويعوّل الرجاء بقيادة مديره الفني منذر الكبيّر على تشكيلة شابة وواعدة مع عناصر الخبرة، مثل زكرياء الهبطي وروجي أهولو ومحمد مكعازي وعبد الإله الحافيظي ووليد الصبار وحمزة مجاهد وأحمدو بكاري ومحمد زريدة، ولكنه يفتقد العديد من اللاعبين بداعي الإصابات التي ضربت صفوفه.

وفي الدور ربع النهائي أيضاً، يلتقي نادي الوداد المغربي نظيره سيمبا التنزاني في عقر دار الأخير، بحثاً عن الفوز خارج ملعبه ووضع قدم في نصف النهائي. ويخوض الوداد المواجهة مع مديره الفني الإسباني خوان غاريدو في حالة معنوية مرتفعة، بعد تحسن النتائج في الفترة الأخيرة بشكل لافت. 

وصعد فريق الوداد إلى الدور ربع النهائي، بعد تصدره المجموعة لأولى، برصيد 13 نقطة، من الفوز في 4 مباريات والتعادل في مباراة والخسارة في مثلها، فيما تأهل الفريق التنزاني، بعدما جاء وصيفاً في المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، من الفوز في 3 مباريات والخسارة في مثلها. 

ويدخل الفريق البيضاوي اللقاء بكامل قوته الضاربة، يتصدرها يوسف مطيع حارس المرمى وأيوب العملود وأرسين زولا ويحيى عطية الله وحسين بن عيادة في الدفاع، ويحيى جبران وجلال الداودي وإسماعيل المترجي وأيمن الحسوني في الوسط، ومؤيد اللافي وزهير المترجي في الهجوم، وسط توقعات باللعب بطريقة متوازنة واللجوء إلى سلاح الدفاع مع المرتدات السريعة، أملاً في هز شباك سيمبا والحصول على انتصار غالٍ.

ويفتقد فريق الوداد لخدمات جونيور سامبو المحترف السنغالي في صفوف الفريق، الذي اختاره غاريدو ضمن القائمة المغادرة لصفوف الوداد في تنزانيا لتجهيزه للمباريات المقبلة التي تنتظر الوداد في كل البطولات المحلية والقارية، في ظل المستوى المميز التهديفي الذي وصل إليه سامبو.

وحرص غاريدو على التواجد في تنزانيا قبل موعد اللقاء بـ 72 ساعة، للتأقلم على الأجواء، والحصول على فرصة للتعرف إلى ملعب المباراة، منعاً لتعرّض لاعبيه للإجهاد البدني، والاستعداد جيداً للمواجهة. ووعد غاريدو جماهير الوداد بالعمل على حصد الانتصار على سيمبا التنزاني في عقر داره، والعودة من تنزانيا بنتيجة مرضية يقترب بها من الدور نصف النهائي، والتقدم في رحلة الدفاع عن لقب بطل أفريقيا.

ويستضيف نادي شباب بلوزداد الجزائري، نظيره ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، في اختبار شديد الصعوبة بالنسبة إلى الفريق العربي، الذي يمر بفترة عصيبة حالياً. ويسعى شباب بلوزداد لتحقيق الفوز على ملعبه، وبفارق هدفين على الأقل خلال اللقاء المرتقب مع صن داونز، للحصول على فرصة حسم التأهل.

وعانى فريق شباب بلوزداد من تراجع مخيب للآمال في سباق الدوري الجزائري، وفقد 7 نقاط في آخر 3 مباريات له بصورة دفعت الجماهير إلى انتقاد المدرب نبيل الكوكي بعنف، والمطالبة بتقييم تجربته سريعاً. 

ويراهن مدرب فريق شباب بلوزداد على عنصري الأرض والجمهور، بالإضافة إلى تشكيلة قوية يتصدرها قندوز حارس المرمى وزكرياء الوردي وليونيل وامبا وأنايو إيوالا وحسام الدين مريزيق وبوزاس وبلخير وبكير.

وتأهل شباب بلوزداد إلى الدور ربع النهائي، بعد الحصول على وصافة المجموعة الرابعة، برصيد 10 نقاط خلف الترجي التونسي، متفوقاً على الزمالك والمريخ السوداني من خلال الفوز في 3 مباريات والتعادل مرة والخسارة مرتين في 6 مباريات سجل خلالها 4 أهداف، فيما تصدر الفريق الجنوب أفريقي المجموعة الثانية برصيد 14 نقطة.