الأهلي يؤكد تفوقه على الزمالك ويحسم معركة الكلاسيكو

13 يوليو 2023
تفوق الأهلي على الزمالك في كلاسيكو الكرة المصرية (وليد زين/الأناضول)
+ الخط -

أكد نادي الأهلي تفوقه على غريمه التقليدي الزمالك هذا الموسم، بعد فوزه عليه (4-1) في المباراة التي جرت بينهما، الخميس، على استاد القاهرة الدولي، ضمن مؤجلات الجولة الـ31 من عمر بطولة الدوري المصري لكرة القدم لموسم 2022-2023.

ورفع الأهلي رصيده بهذه النتيجة إلى 78 نقطة في المركز الأول، بعدما ضمن في وقت سابق التتويج بطلاً للدوري المصري، فيما تجمد رصيد الزمالك عند 59 نقطة في المركز الثالث بالجدول، خلف الأهلي وبيراميدز، متقدماً على منافسه فيوتشر.

وسجل رباعية الأهلي حسين الشحات "هدفين"، وعلي معلول في الدقائق الـ2 والـ36 والـ45، ومحمد شريف في الدقيقة الـ94، فيما أحرز أحمد مصطفى زيزو هدف الزمالك في الدقيقة الـ65، خصوصاً أن الزمالك نجح في تصحيح الأخطاء التي يتحمل مسؤوليتها مدربه الكولومبي أوسوريو، وسيطر تماماً على الشوط الثاني، وكان الأفضل من كل الوجوه، وسجل هدفاً، وأضاع فرصة تضييق الفارق على الأقل.

وارتكب مدرب الزمالك أوسوريو خطأً قاتلاً في بداية اللقاء، عندما خاض المباراة من دون لاعب وسط مدافع صريح، ووضع أحمد فتوح الظهير الأيسر وإبراهيما نداي لاعب الوسط الهجومي في مركز لاعب المحور، وهو الأمر الذي أفسد وسط الزمالك، ومنح سيطرة شبه كاملة للأهلي، ومساحات كبيرة استفاد منها جيداً السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي في أول 45 دقيقة.

وجاء الشوط الأول أهلاوياً خالصاً على صعيد الخطورة الهجومية، في ظل أداء الزمالك المواجهة دون لاعبي ارتكاز، ونجح الأهلي في التقدم بهدف مبكر لنجمه حسين الشحات بعد مرور دقيقتين، ثم أهدر الأهلي فرصاً لتعزيز التسجيل أكثر من مرة عبر محمد مجدي قفشة وبيرسي تاو ومحمود كهربا، فيما لم ينجح الزمالك في الوصول إلى مرمى محمد الشناوي، رغم كثرة الأوراق الهجومية، ممثلة بزيزو وشيكابالا وسيف الجزيري.

وظل التقدم الأهلاوي مستمراً بهدف حتى الدقيقة الـ35 التي شهدت تسديدة قوية من حسين الشحات، فشل محمد صبحي في التعامل معها لتسكن الشباك، وأضاف علي معلول الهدف الثالث في الدقيقة الـ45، لينتهي الشوط بفوز أهلاوي كبير بثلاثة أهداف نظيفة.

أما في الشوط الثاني، فتغير الحال تماماً مع التغييرات التي أجراها أوسوريو، واللعب بطريقة (4-3-3) مع الدفع بكل من عمر جابر وعمرو السيسي ومحمد أشرف روقة، ليستعيد الزمالك توازنه في الوسط، ليضغط الزمالك بكل قوة، حيث أهدر إبراهيما نداي وسيف الجزيري وأحمد مصطفى زيزو 3 فرص، ولاحت للأهلي فرصتان عبر كهربا وبيرسي تاو. ووسط تراجع أهلاوي، نجح الزمالك في الحصول على ركلة جزاء نفذها بنجاح زيزو لهدف في الدقيقة الـ65.

ودفع مدرب الأهلي بلاعبين بدلاء، مثل محمد كريستو ومحمد شريف لتنشيط الهجوم، وأنقذ القائم الأيمن والعارضة لمحمد الشناوي فرصتين للتسجيل عبر زيزو وإبراهيما نداي في الدقائق الخمس الأخيرة، ونجح محمد شريف في تسجيل الهدف الرابع للأهلي في الدقيقة الـ94، مستفيداً من تمريرة زميله أليو ديانغ، وأنهى بعدها الحكم المصري محمود البنا اللقاء بفوز الأهلي.

المساهمون