الأرجنتيني تيفيز: قاطعت اللغة والثقافة الإنكليزيتين لأنهم دمروا عمي

26 ديسمبر 2023
تيفيز لاعب بوكا جونيورز السابق (رودريغر فالي/Getty)
+ الخط -

تحمل كتب ذكريات نجوم كرة القدم فصولا تجتمع فيها القصص الغريبة، ومن بينها ما يرويه نجم نادي مانشستر يونايتد والسيتي، الأرجنتيني كارلوس تيفيز (39 عاماً)، الذي رفض تعلم اللغة الإنكليزية رغم قضائه 7 سنوات كاملة في إنكلترا.

ونقل موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي، الثلاثاء، قصة تيفيز ورفضه المستمر لتعلم اللغة الإنكليزية رغم العروض التي كانت تقدم له، إذ يعود سبب مقاطعته إلى خلفية ثقافية وأحداث تاريخية تتمثل في حرب جمعت بلاده الأرجنتين وبريطانيا.

وشرح تيفيز أسباب رفضه فقال: "كان لدي مشكل ثقافي معهم (يقصد الإنكليز)، أردت أن يتعلموا الإسبانية"، وتابع: "عمي لعب للفئات السنية لنادي ريفر بلايت، لقد كان المشجع الوحيد لهذا النادي في العائلة، وعندما أتيحت له الفرصة للعب مع الفريق الأول استدعاه الجيش ليخوض حرب الفوكلاند".

وتحولت حياة عم تيفيز للأسوأ بعد مشاركته في الحرب، فعلّق النجم العالمي عن هذا الأمر: "أصبح عمي مدمنا للكحول بعد الحرب، لقد دمروه، كان قريبا جداً مني وهذا ما أثر علي، ولهذا لم أستطع الانسجام في الثقافة الإنكليزية، ولم أرغب في تعلم لغتهم بسبب ما حدث معه".

وتلقت الأرجنتين هزيمة مدوية وفقدت 649 عسكرياً، وذلك حين توجهت لاحتلال جزيرة فوكلاند وأقاليم جورجيا الجنوبية، حيث أرسلت بريطانيا قواتها واستعادتها، وهذا ما أثر على معنويات عم تيفيز الذي تحول من لاعب واعد إلى الإدمان.

وترك "الأباتشي" بصمته في الدوري الإنكليزي الممتاز بعد أن باشر مشواره مع نادي ويستهام، ثم انتقل إلى قطبي مدينة مانشستر، وهناك سجل 114 هدفاً وحقق 9 ألقاب، ومن بينها دوري أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد عام 2008، والدوري الإنكليزي الممتاز في نفس العام، وفي عامي 2009 و2012 أيضاً.

وفي ختام الحوار، اعترف تيفيز أن اللعب في إنكلترا كان من أجل المال، ولأنها وظيفته: "اللعب في إنكلترا خلال 7 سنوات كان من أجل العمل، وبالرغم من أني رفضت اللغة والثقافة الإنكليزية، إلا أن بناتي يتحدثون بهذه اللغة ويدرسونها".