اعتزال بارتي المُدوي... المصنفة "الصغيرة" الأولى عالمياً بالتنس تصدم الجماهير

23 مارس 2022
بارتي تُنهي مسيرتها الرياضية رغم تفوقها الكبير (كليف برونسكيل/Getty)
+ الخط -

صدمت النجمة الأسترالية آشلي بارتي، المصنفة أولى عالمياً، جماهير رياضة التنس بقرارها الغريب والمفاجئ، بعدما أعلنت، اليوم الأربعاء، إنهاء مسيرتها الرياضية باكراً والاعتزال عن عمر 25 سنة فقط، رغم أنها كانت نجمة بطولة أستراليا المفتوحة الأخيرة قبل شهرين.

وأعلنت بارتي خبر اعتزالها رسمياً من خلال مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الخاص في "إنستغرام"، وقالت فيه: "اليوم صعب ومليء بالمشاعر بالنسبة لي حيث أعلن اعتزال التنس. أنا ممتنة لكل شيء قدمته لي هذه الرياضة. أنا سعيدة جداً ومستعدة جداً وأنا أعرف في الوقت الحالي في قلبي كشخص، أنها الخطوة الصحيحة. أنا ممتنة جداً لكل شيء قدمته لي التنس. لقد منحتني كل شيء حلمت به وأكثر. لكني أعلم أنه الوقت المناسب بالنسبة لي للابتعاد ومطاردة أحلام أخرى وأن أضع المضرب جانباً".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Ash Barty (@ashbarty)

ورغم أن بارتي تربعت على صدارة التصنيف العالمي لمحترفات التنس لأكثر من عامين متواصلين ورغم صغر سنها، إلا أنها قررت الاعتزال بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.

وحققت بارتي خلال مسيرتها 3 ألقاب كبيرة في بطولات "غراند سلام"، في "رولان غاروس" الفرنسية عام 2019، وبطولة "ويمبلدون" الإنكليزية عام 2021، وأخيراً بطولة أستراليا المفتوحة عام 2022، وهي التي باتت أول لاعبة أسترالية تُتوج ببطولة بلدها منذ حوالي 44 سنة، وتحديداً منذ أن حقق اللاعب، كريس أونيل، لقب البطولة عام 1978.

هذا وكان لقب بطولة أستراليا المفتوحة، في يناير/كانون الثاني الماضي، اللقب الثالث الكبير للأسترالية بارتي على أرضية ملاعب مختلفة، لتنضم إلى الأسطورة الأميركية، سيرينا وليامز، الوحيدة من اللاعبات الحاليات المتوجة على ثلاث أرضيات مختلفة.

ومباشرةً بعد إعلان بارتي الاعتزال، وجهت رابطة المحترفات "دبليو تي إيه" رسالة خاصة للاعبة على "تويتر" جاء فيها: "شكراً لكونك سفيرة رائعة لهذه الرياضة وللنساء في جميع أنحاء العالم. سنفتقدك كثيراً آش".

وبررت بارتي اتخاذها القرار بكلمات مؤثرة قالت فيها: "النجاح هو معرفة أني قدمت كل شيء، كل ما يمكنني فعله. أنا راضية، أنا سعيدة وأعرف مقدار العمل الذي يتطلبه الأمر لاستخراج أفضل ما لديك. لم يعد لديّ الدافع بعد الآن. لم يعد لديّ الدافع الجسدي، الرغبة العاطفية وكل ما يتطلبه الأمر لتحدي نفسك على أعلى مستوى".

يُذكر أنّ بارتي بدأت مشوارها في ملاعب التنس عندما كانت طفلة في بريزبين، عاصمة ولاية كوينزلاند، وتوجت بلقب "ويمبلدون" للناشئات في 2011 حين كانت في الـ 15 من عمرها، ورغم ابتعادها عن اللعبة بعد ذلك لثلاث سنوات لممارسة رياضة "الكريكيت"، إلا أنها عادت بقوة إلى عالم التنس وشقت طريقها بنجاح منذ عام 2014، وحققت الكثير من الألقاب.

المساهمون