استبعاد بطل أولمبي روسي بعد أن عبّر عن تضامنه مع فلسطين

13 أكتوبر 2023
خالمورزاييف من أبرز الرياضيين الروس (ديفيد فينش/Getty)
+ الخط -

يواصل الرياضيون في جميع أنحاء العالم دعمهم للقضية الفلسطينية، وقد كان آخرهم البطل الروسي في لعبة الجودو خاسان خالمورزاييف، قبل أن يصدم بقرار مفاجئ من الاتحاد الروسي للعبة.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة، أن الاتحاد قرر إيقاف خالمورزاييف عن النشاط بعد أن شارك مقطع فيديو يظهر القصف الصهيوني لقطاع غزة، مع تعليقات تبين نصرته للقضية الفلسطينية.

وبعث الاتحاد الروسي لنظيره الدولي، رسالة جاء فيها: "انتهك الرياضي القواعد واللوائح الداخلية للاتحاد، والتي لا تسمح بنشر أي رأي ديني أو سياسي".

ودعم الاتحاد الدولي قرار الاتحاد المحلي بعد أن نشر بياناً جاء فيه: "يواصل الاتحاد الدولي للجودو مكافحة التمييز والدفاع عن السلام والقيم الإنسانية، نحن ندعم قيم الجودو المتمثلة في المساعدة المتبادلة، والازدهار، والاحترام والصداقة التي تحفزنا للتقدم".

يذكر أن خالمورزاييف كان قد تحصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو البرازيلية بوزن 81 كيلوغرام، كما نال الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا 2016، وميدالية برونزية في بطولة العالم 2017، لكن كل ذلك لم يشفع له لدى الاتحاد الروسي الذي قرر إيقافه.
 

المساهمون