إيفانكوفيتش الخبير بالكرة الآسيوية يرفع التحدي ضد "نسور قرطاج"

08 ديسمبر 2021
عُمان تعتمد على خبرة مدربها (خالد دسوقي/ Getty)
+ الخط -

صنع منتخب عُمان الحدث، في كأس العرب فيفا قطر 2021، بعد أن تأهل إلى الدور ربع النهائي، حيث جمع أربع نقاط، ليحلّ في المركز الثاني خلف منتخب قطر، ويضرب موعداً مع المنتخب التونسي في ربع النهائي، يوم الجمعة على ملعب المدينة التعليمية.

وقبل المواجهة ضد "نسور قرطاج"، فإن نتائج عُمان كانت مميزة، بعد التعادل مع المنتخب العراقي ثم الهزيمة ضد قطر 2ـ1، قبل أن يضرب بقوة في المباراة الثالثة، ويهزم منتخب البحرين 3ـ0، مقدماً مردوداً رائعاً خلال مختلف المباريات، حيث كاد ينتصر على العراق لولا قبول هدف في الوقت البديل، كما سجل هدفاً عكسياً حرمه من الحصول على نقطة ضد قطر.

وخلف هذه النجاحات، يقف مدرب مميز، وهو الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، صاحب المسيرة الحافلة بالمحطات الآسيوية العديدة والخبرة الكبيرة بالكرة العربية، وهو مهندس هذه النجاحات، الذي أعلن التحدي ضد المنتخب التونسي من أجل أولى بطاقات نصف النهائي.

سنوات من العمل في آسيا

منذ موسم 2001/2000، والكرواتي صاحب 67 عاماً يعمل في القارة الآسيوية، حيث كانت إيران بوابته نحو اقتحام الدوريات الآسيوية، ورغم أنّه عاد لفترة قصيرة للعمل في كرواتيا، إلا أنه سرعان ما عاد للعمل في آسيا حيث درب الاتفاق السعودي والوحدة الإماراتي والأهلي السعودي قبل أن يدرب منتخب عُمان منذ 2020، كما عمل في الدوري الصيني.

ومن الطبيعي أن تساعده هذه التجارب المتعددة، والسنوات الطويلة في آسيا، على التعرف إلى خصوصية العمل في الدوريات العربية، وأسلوب مختلف المنتخبات وقدرات اللاعبين التي لا تتشابه، خاصة بين "عرب آسيا" من جهة أولى و"عرب أفريقيا" من جهة ثانية.

ثقافة رياضية واسعة

رغم أنّه لم يحصد ألقاباً مهمة خلال مسيرته التي عرف خلالها عديداً من المحطات، فإن المدرب الكرواتي كوّن خبرة كبيرة بعالم كرة القدم وهو ما ساعده على حسن توظيف مهارات منتخب عُمان، الذي كان ممتعاً في أول المباريات، ولولا قوة "العنابي القطري" لكان قادراً على حصد نقاط أكثر.

ويتميز منتخب عُمان بنزعته الهجومية، التي ساعدته على العودة في النتيجة ضد قطر، أو تسجيل 3 أهداف في مرمى منتخب البحرين، وهذا النفس الهجومي جعله يكون دائماً في وضع المهاجم ولا يقبل اللعب إلا نادراً، مستفيداً من وجود عناصر تتميز بالسرعة في الخط الأمامي والمهارات العالية.

مواجهة تونس دون خوف

وفق إحصائيات موقع "ترانسفيرماركت"، فإن المدرب الكرواتي سيلعب ضد المنتخب التونسي مباراته رقم 16 مع منتخب عُمان، وهي المناسبة الأولى التي سيواجه خلالها منتخباً من شمال أفريقيا منذ مباشرته مهامه، حيث كانت معظم مبارياته السابقة في تصفيات كأس آسيا.

وقد ظهر الكرواتي واثقاً من قدرات منتخبه في لقاء ربع النهائي، حيث أشار في المؤتمر الصحافي الذي عقب اللقاء ضد البحرين يوم الاثنين إلى أنّه بقدر ما يحترم قدرات المنتحب التونسي، إلا أنّه يثق بقدرات لاعبيه وسيدخل اللقاء بعقلية انتصارية من أجل الوصول إلى نصف النهائي.

المساهمون