إيرين هيهير.. أوقفت الإصابات مسيرتها كلاعبة فصنعت المجد لأيرلندا كمدربة

28 يوليو 2023
حققت هيهير نتائج مميزة في بداية مسيرتها التدريبية (ستيفن ماكارتي/Getty)
+ الخط -

قادت إيرين هيهير منتخب بلادها أيرلندا للمشاركة للمرة الأولى في مونديال السيدات بنسخته التاسعة، ويقام في أستراليا ونيوزيلندا حتى يوم 20 أغسطس/ آب المقبل، بمشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ المونديال النسائي.

ورغم أنّ الظهور الأول لهيهير مع منتخب بلادها لم يكن موفقاً، بعد الخسارة، أمس الخميس، أمام منتخب البلد المنظم أستراليا، أمام أكثر من 75 ألف مشجع، إلا أن هذا الظهور المونديالي يُعتبر لحظة تاريخية للمدربة التي حرمتها الإصابة من كتابة مسيرة دولية مميزة كلاعبة كرة قدم نسائية بارعة، إذ إنها لعبت مع منتخب بلادها 5 مباريات دولية سجلت خلالها 4 أهداف، وهو ما كان ينبئ بولادة هدافة مميزة، لكن الإصابة أوقفت مسيرتها. 

لم تتأثر إيرين بذلك، وأصرت على مواصلة طريقها في كرة القدم، وقد دخلت عالم التدريب الذي بدأت تتحسس فيه طريق المجد، بعدما تحصّلت على أول شهاداتها التدريبية في 2018، ثم كان الإنجاز الأكبر بالوصول للمونديال الذي قالت بشأنه لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم: "على مدى السنوات العشرين الماضية، حاولت لاعبات عديدات التأهل لكأس العالم، هؤلاء اللاعبات الـ23 حالياً في أستراليا، يلهمنني لأكون أفضل مدربة قدر الإمكان، بالنسبة للمستقبل، نريد أن نضمن أن لدينا المزيد من المدربات لدعم الجيل القادم من اللاعبات، وإرشادهن لتحقيق أحلامهن". 

ورغم نتائجها المميزة إلا أنها ما زالت تسعى لتحسين مستوياتها التدريبية، فقد اندرجت ضمن برنامج "فيفا" للحصول على منحة للحصول على دبلوم "يويفا A"، مع 41 مدربة أخرى، وقالت: "لقد كنت متحمسة وقلقة للغاية عندما اكتشفت أنه تم قبولي للمشاركة في البرنامج، سألتقي بشخص لم أقابله من قبل، وسيكون مرشدي، سألت نفسي هل سأكون جيدة بما يكفي للقيام بذلك؟ كان عندي القليل من الشك".

تلقت هيهير دراسة المجال التدريبي على يدي واحدة من أفضل المدربات في العالم وهي الألمانية أنوشكا بيرنهارد التي دربت منتخبات المانشافت تحت 16 سنة وتحت 17 سنة لسنوات، وهي حالياً مسؤولة عن تطوير المواهب على جميع مستويات كرة القدم النسائية في شليسفيغ هولشتاين بألمانيا، وقالت بشأنها: "أنوشكا لديها خبرة واسعة، أحب الاستماع إلى حديثها، تشتغل في كرة القدم منذ فترة طويلة، تتحدث عن الأمور الجيدة في حياتها المهنية، ولكن أيضاً عن الأوقات الصعبة، لقد تعلمت الكثير منها خلال الشهرين الماضيين".

المساهمون