إلغاء هدفين لأرسنال ومطالبة بركلة جزاء أمام ليستر سيتي.. الشريف يوضح

25 فبراير 2023
حكم اللقاء ألغى هدفين لأرسنال (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة ليستر سيتي وضيفه أرسنال، مساء السبت، الذي حسمه الأخير بهدف دون رد، ضمن الجولة الـ25 من الدوري الإنكليزي الممتاز، بعض الحالات المثيرة للجدل التحكيمي، أبرزها هدف الضيف الملغى والذي أحرزه لياندرو تروسارد.

وهز اللاعب البلجيكي شباك الفرق المضيف بتسديدة مقوسة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الـ26 من عمر اللقاء، لكن تقنية الفيديو طلبت من حكم اللقاء العودة للتحقق من اللقطة، ليلغي الهدف بداعي وجود إعاقة على حارس مرمى ليستر.

وعن هذه الحالة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، بأن الحكم اتخذ قرار صحيحا بعد العودة لتقنية الفار، بعد أن قام لاعب أرسنال بمسك يد حارس مرمى الفريق المضيف.

وأضاف الحكم المونديالي: "اللاعب قام بإضعاف قدرة الحارس على الارتقاء مع منعه من استخدام يده اليمنى للمنافسة على الكرة. الحالة صعبة جداً بسبب وجود عدد كبير من اللاعبين داخل منطقة الجزاء، واليد الممسكة بحارس المرمى كانت مخفية تماماً عن حكم اللقاء".

وأردف "قام الحكم بإلغاء الهدف واحتساب خطأ على اللاعب الذي منع الحارس من المنافسة المشروعة على الكرة، وهو قرار صحيح".

وعن الحالة التي حدثت في الدقيقة الـ32، طالب ساكا لاعب أرسنال باحتساب ركلة جزاء بداعي وجود عرقلة عليه داخل منطقة الجزاء، وعنها قال الشريف: "ساكا أثناء حركته قدمه اليمنى سحب قدم المدافع الذي كان يتابعه، لتصطدم القدم التي سحبت بقدم ارتكاز ساكا ويسقط. لا وجود لمخالفة أو أي فعل يحمل طابع الإهمال من المدافع. تركيز وحركة اللاعبين بين تباطؤ وتسارع تسببت بالتعثر، لكن لا وجود لمخالفة، وقرار الحكم كان صحيحاً".  

وألغى حكم اللقاء هدفاً ثانياً لأرسنال، بداعي وجود حالة تسلل على البرازيلي غابرييل مارتينيلي، وعنها قال الشريف: "اللاعب كان متقدماً على ثاني آخر مدافع بالرأس والكتف، استكمل الحكم اللعب ومرر مارتينيلي الكرة لساكا الذي سجل هدفاً، لكنه ألغي بسبب وجود حالة تسلل على اللاعب البرازيلي، في قرار صحيح من حكم اللقاء".

المساهمون