أنشيلوتي كسب رهانه مع ريال مدريد من دون خسارة ودخل تاريخ الأبطال

02 يونيو 2024
حقق أنشيلوتي لقب دوري الأبطال على ملعب ويمبلي أمس السبت (ريتشار سبيلرز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كارلو أنشيلوتي قاد ريال مدريد للفوز بدوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-0 في ويمبلي، معتمدًا على خبرة الحارس تيبو كورتوا.
- أنشيلوتي حقق اللقب دون خسارة في موسم 2023-2024، مبرزًا مواهب شابة مثل بيلنغهام وفينيسيوس جونيور، رغم التحديات والإصابات في الفريق.
- حطم أرقامًا قياسية بأن أصبح أول مدرب يفوز بدوري الأبطال خمس مرات وأكثر مدرب خاض وفاز بمباريات في البطولة، معززًا إرثه بـ29 لقبًا في مسيرته.

قاد المدير الفني الإيطالي، كارلو أنشيلوتي (64 عاماً)، فريقه ريال مدريد الإسباني، إلى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، إثر انتصاره، أمس السبت، على نادي بوروسيا دورتموند الألماني بهدفين نظيفين، في المواجهة التي أُقيمت على ملعب ويمبلي، في العاصمة البريطانية، لندن، ليواصل المدرب السابق لفريق ميلان الإيطالي كتابة التاريخ بأرقام مميزة.

وكسب كارلو أنشيلوتي الرهان، باختياره التعويل على الحارس الدولي البلجيكي، تيبو كورتوا، في المواجهة النهائية، رغم المستوى الكبير الذي قدمه الحارس الأوكراني، آندريه لونين، على مدار الموسم المنقضي، لكنه في النهاية اختار الخبرة، ونجح الحارس السابق لفريق أتلتيكو مدريد في المحافظة على شباكه نظيفة خلال المباراة النهائية، مع تألقه الكبير، ولا سيما أمام المهاجم الخطير، كريم أديمي.

وكشفت شبكة أوبتا للإحصائيات أن كارلو أنشيلوتي قاد ناديه ريال مدريد إلى التتويج بلقب دوري الأبطال لأول مرة في مسيرته الكبيرة، من دون أي خسارة منذ انطلاق نسخة موسم 2023-2024، رغم أن الفريق لا يضمّ في صفوفه نجوماً كباراً، لكن أنشيلوتي نجح في صناعة لاعبين شبان، أصبحوا نجوماً بتوالي المباريات، مثل الإنكليزي جود بيلنغهام، والبرازيلي فينيسيوس جونيور، اللذين يتنافسان على لقب الكرة الذهبية الأوروبية، لعام 2024.

وعانى كارلو أنشيلوتي، في الموسم الحالي، صعوبات عديدة قبل التتويج باللقب، إذ شهدت تشكيلته العديد من الإصابات، ولا سيما في الخط الخلفي، بداية من الحارس كورتوا، مروراً بالمدافعين: أنطونيو روديغر وإيدر ميليتاو، وصولاً إلى فينيسيوس جونيور، لكنه كان دائماً يبدع في إيجاد الحلول، وأهمها التعويل على الفرنسي أوريلين تشواميني، في الخط الخلفي، وهو رهان نجح فيه كثيراً.

أنشيلوتي يُحطم الأرقام

حطم كارلو أنشيلوتي العديد من الأرقام القياسية، بعد أن أصبح أول مدرب في التاريخ يُتوَّج بلقب دوري أبطال أوروبا، خمس مرات، خلال ست مباريات نهائية، كذلك أصبح أول شخص يحقق لقب دوري أبطال أوروبا في سبع مناسبات كاملة، إن مدرباً أو لاعباً، ويُضاف إلى ذلك أنه أيضاً أصبح أول مدرب يحرز تسعة ألقاب في المسابقات الأوروبية، ليرفع رصيده من الألقاب التي حققها في مسيرته التدريبية إلى 29 لقباً، وأصبح ثاني أكثر مدرب في تاريخ ريال مدريد يُتوَّج بالألقاب برصيد 13 لقباً، بعد ميغيل مونيوز، الذي تُوِّجَ بـ14 لقباً.

وأصبح كارلو أنشيلوتي أكثر مدرب يخوض مباريات في دوري أبطال أوروبا، برصيد 204 مباريات، وأكثر مدرب فاز بمباريات في دوري الأبطال، بمعدل 116 مباراة، بالإضافة إلى أنه أمسى أيضاً أكثر مدرب وصل إلى الدور نصف النهائي، وذلك في عشر مرات، وأكثر مدرب وصل إلى المباراة النهائية، وذلك في ست مناسبات.

المساهمون