أنشيلوتي بطل ريال مدريد الأول: تأهل واعتذار وإعادة ثقة لحارسه

09 نوفمبر 2023
أصبح أنشيلوتي المدرب الأكثر تحقيقاً للانتصارات في دوري الأبطال (Getty)
+ الخط -

جذب المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، الأنظار في ليلة تأهل فريقه ريال مدريد إلى الدور الثاني من منافسات دوري أبطال أوروبا لموسم 2023-2024، وذلك بعد استخدام ورقة رابحة في حراسة المرمى وكذلك الاعتذار من أحد نجوم المواجهة الأوروبية.

وتأهل فريق ريال مدريد الإسباني إلى دور الـ 16 من منافسات دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، إثر فوزه مساء الأربعاء على منافسه سبورتينغ براغا البرتغالي بثلاثية نظيفة، ليُحافظ على صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات في 4 مباريات.

وبعد التأهل إلى الدور الثاني كما جرت العادة في السنوات الماضية بالنسبة للنادي "الملكي"، أصبح المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، الأكثر تحقيقاً للانتصارات في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا، منذ أن كانت البطولة بمُسمى "كأس أوروبا"، إذ حقق 116 فوزاً حتى الآن.

وحصد أنشيلوتي 116 فوزاً في 201 مباراة قادها في منافسات دوري أبطال أوروبا، ومنها 40 فوزاً مع ريال مدريد الذي تُوج معه بلقبين في الأبطال، ليتجاوز رقم "السير" أليكس فيرغيسون، مدرب مانشستر يونايتد التاريخي، الذي حقق 115 فوزاً في 214 مباراة قادها في البطولة الأوروبية.

وعن هذا الإنجاز التاريخي قال المدرب الإيطالي أنشيلوتي في المؤتمر الصحافي بعد نهاية المباراة بالفوز على فريق سبورتينغ براغا البرتغالي، مساء الأربعاء: "إنه لشرف كبير أن أصل لهذا العدد من الانتصارات في هذه المسابقة الأوروبية".

ولم يكن إنجاز أنشيلوتي بالوصول إلى 116 فوزاً هو المسألة الوحيدة التي جذبت الأنظار، إذ إن أنشيلوتي وخلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة وجه رسالة بمثابة اعتذار للنجم، إبراهيم دياز، الذي استبعده كثيراً من التشكيلة ولم يُشركه في كثير من المباريات.

وعن هذا الأمر قال أنشيلوتي "قدم إبراهيم مباراة أظهر فيها جودة كبيرة وتضحية دفاعية وقام بعمل جيد جداً. هذا يعني أنه يمكن أن يلعب المزيد من الدقائق. المركز الذي يلعب فيه هو مركز بيلينغهام وحل محله بشكل جيد للغاية. ربما لم أكن عادلاً معه، فلا بأس أن أقول إنه كان بإمكانه الحصول على المزيد من الدقائق. هذا أمر واضح".

ولم يُشارك إبراهيم دياز كثيراً في مباريات هذا الموسم على الصعيدين المحلي والأوروبي بقرار من المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، الذي ربما لم يره جاهزاً للمشاركة في تشكيلة النادي "الملكي" الأساسية، إلا أنه وبعد هذه التصريحات التي تُعتبر بمثابة اعتذار لدياز عن عدم تعامل الإيطالي بعدل مع دياز من الممكن أن يُشارك اللاعب أكثر.

في المقابل برز أيضاً مشاركة الحارس الروسي، أندري لونين، بديلاً للحارس الإسباني، كيبا، الذي تعرض لإصابة قوية خلال عملية الإحماء قبل مواجهة براغا، ليُشارك الحارس بديلاً ويُقدم مستوى كبيرا، ويؤكد لأنشيلوتي أنه قادر على اللعب أساسياً ويستحق الحصول على دقائق لعب أكثر مع النادي "الملكي".

يُذكر أن أندري لونين صبر على تهميش واستبعاد، كارلو أنشيلوتي، في الموسم الحالي، لكنه أثبت أنه حارس مرمى من طينة الكبار، خصوصاً أن أرقامه توحي بأنه متخصص بركلات الجزاء، إذ تصدى لـ 7 ركلات جزاء من أصل 14 خلال المواجهات مع الأندية التي لعب معها في جميع المسابقات منذ موسم 2018/2019.

المساهمون