أندية "الليغا" تواجه صدمة كبرى في دوري أبطال أوروبا بشكله الجديد

23 فبراير 2024
تراجع كبير لليغا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تتجه أندية الدوري الإسباني إلى خسارة فرصة مثالية في الحصول على مقعد إضافي في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خلال منافسات الموسم القادم بنسخته الجديدة، والتي ستعرف رفع عدد الأندية المشاركة من 32 إلى 36 فريقاً، على أن يُمنح أفضل دوريين مقعداً إضافياً لكل واحد منهما، اعتماداً على تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في كل موسم.

ووفقاً لصحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة، فإن أندية الدوري الإسباني لكرة القدم لم يعد أمامها خيارات كثيرة للحصول على مقعد إضافي في النسخة المقبلة من مسابقة "التشامبيونزليغ"، وذلك في ظل تراجع نتائج أندية "الليغا" في المسابقات الأوروبية الثلاث هذا الموسم، مقارنة ببقية الدوريات الأخرى.

وأضافت الصحيفة أن الدوري الإسباني تراجع إلى المركز الخامس في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) للدوريات الأوروبية هذا الموسم، مع أن نسبة حصوله على بطاقة إضافية للتأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا في موسم 2024-2025، وصلت إلى 0.8 في المئة، وذلك بحسب البيانات التي نشرها موقع "أوبتا" المختص بالإحصاءات والأرقام في كرة القدم حول العالم.

ويأتي تراجع الدوري الإسباني في تصنيف "يويفا"، بسبب نتائج أندية "الليغا" في المسابقات القارية الثلاث، إذ ودّع نادي إشبيلية منافسات دوري أبطال أوروبا من مرحلة المجموعات، كما يواجه فريقا ريال سوسيداد وأتلتيكو مدريد شبح الإقصاء من الدور ثمن النهائي، في المقابل، أقصي فريقا ريال بيتيس وأوساسونا من دوري المؤتمر الأوروبي.

وتابعت صحيفة "ماركا" تقريرها، أن الدوري الإيطالي يملك النسبة الأكبر للظفر بإحدى البطاقتين بـ 91.9%، ويأتي ذلك في حال عدم إقصاء الأندية الإيطالية من المسابقات الأوروبية الثلاث، فيما يحل الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم في المرتبة الثانية بنسبة 80.9 في المائة، بينما يبقى أمل أندية الدوري الألماني في الحصول على مقعد إضافي قائماً، وذلك بنسبة 20.7 في المائة.

وختمت الصحيفة أن أندية الدوريات في هولندا والبرتغال وتركيا، فقدت حظوظها بشكل شبه رسمي في خطف إحدى البطاقتين المؤهلتين إلى منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في حين لا يملك الدوري الفرنسي سوى نسبة 3.4% ليحتل المرتبة الرابعة، وكذلك الدوري التشيكي الذي تبلغ حظوظه نسبة 2.1% في المركز الخامس.

المساهمون