أنجي بوستيكوغلو "السائق" الذي أحدث ثورة في "البريميرليغ"

05 نوفمبر 2023
يتصدر بوستيكوغلو ترتيب الدوري الإنكليزي مع توتنهام (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أحدث أنجي بوستيكوغلو، مدرب فريق توتنهام، ضجة كبيرة في مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز، والذي كان قبل بضع سنوات فقط مجرد رجل يحمل اسم عائلة يصعب نطقه. 

وبعد التألق في الدوري الأسترالي والياباني وحتى الاسكتلندي، الآن، لا يمكن لأحد أن يشكك في المدرب الذي بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من بدايته على مقاعد البدلاء، يصنع التاريخ في العام الأول لتوتنهام بدون هاري كين، إذ يتصدر ترتيب المسابقة على حساب الكبار.

ولدى المدرب ثقة كبرة في نفسه، بترك بصمة مع النادي "اللندني"، إذ قال في تصريح سابق نقلته صحيفة "سبورت" الإسبانية في تصريحات سابقة: "لم أحضر إلى هنا دون هدف. أريد أن أحقق طموحات النادي. يجب أن نكون في وضع يسمح له بالفوز بالألقاب. الأمر بهذه البساطة".

ضمن بوستيكوغلو النجاح في جميع الفرق التي شارك فيها تقريبًا، لذا فالتألق الذي يحققه في الدوري الإنكليزي لا يفاجئ أغلب من عاصروه، ومنهم دافيد بابونسكي، لاعب برشلونة ويوكوهاما مارينوس السابق وحول هذا قال: "النجاح هنا لا يفاجئني على الإطلاق. أقول ذلك لزملائي وأصدقائي في عالم كرة القدم. عندما كنت معه في يوكوهاما مارينوس اكتشفت ذلك بسرعة. لقد كان على نفس المستوى الذي مررت به في غرفة تبديل الملابس مع غوارديولا أو لويس إنريكي". 

تلميذ وسائق ومترجم لبوشكاش

تعلم بوستيكوغلو من بوشكاش، جزءًا كبيرًا من فلسفته وإرادته في اللعب الهجومي، وهو الأمر الذي أتقنه أثناء وجوده على مقاعد البدلاء. ودرب اللاعب الأسطوري، أنجي لفترة في فريق ساوث ملبورن هيلاس وأصبح فيما بعد مرافقه المخلص، وكان الأسترالي قريباً من المجري منذ وصوله، وبعد تعليق حذائه في عام 1993، كان مترجمه وصديقه المقرب وحتى سائقه، كما أوضح بوستيكوغلو نفسه في مقابلة سابقة مع صحيفة "إل باييس".

كما يتذكر بابونسكي مدرباً استثنائياً، قريباً جداً من لاعبيه "لقد عرف كيفية تقدير التفاصيل في اللعبة التي كان لها تأثير على جودة لعب الفريق. إنه يقدم لعبا هجوميا يعتمد على الاستحواذ والسيطرة على المنافس لمدة 90 دقيقة. بالنسبة له لم يكن بإمكانه التوقف لثانية واحدة، لم يكن يهمه حتى إذا كان فائزاً بثلاثية نظيفة. كان هناك الكثير من الحماس لاحترام هذه المبادئ".

المساهمون