ألعاب القوى "الأولمبية": كينيا تُسيطر على ماراثون السيدات

07 اغسطس 2021
العداءة بيريس جيشيرشير نجمة "الماراثون" (Getty)
+ الخط -

حافظت العداءة بيريس جيشيرشير على بقاء الميدالية الذهبية لمنافسات "ماراثون" السيدات مع كينيا في أولمبياد طوكيو، وذلك بعد تتويجها في السباق الذي أُقيم في مدينة سابورو اليابانية، التي اختيرَت بدلاً من طوكيو بسبب الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية.

وسجلت العداءة الكينية، بيريس جيشيرشير، أسرع توقيت، وقطعت المسافة المُحددة في ساعتين و27 ثانية و20 جزءاً من الثانية، لتخلف مواطنتها، جميميا سومغونغ، التي كانت أول كينية تُتوج بذهبية "ماراثون" أولمبياد ريو عام 2016، وهي التي أُوقِفَت لثماني سنوات بسبب المنشطات في عام 2017.

وعانت العداءات من مشاكل كبيرة بسبب الحرارة والرطوبة المرتفعتين، وفشلت بعض العداءات في إنهاء السباق البالغة مسافته حوالى 42 كيلومتراً، ومن بينها بطلة العالم، الكينية روث شيبنغيتيش، التي انسحبت باكراً، ولم تتمكن من متابعة مسافة "الماراثون".

أولمبياد طوكيو
التحديثات الحية

في المقابل، اجتازت عداءات أخريات خط الوصول متوعكات، على غرار المكسيكية أورسولا سانشيس، خصوصاً مع وصول درجة الحرارة إلى 30 مع نسبة رطوبة ناهزت الـ63%، الأمر الذي زاد من صعوبة السباق على الجميع.

في المقابل، وعلى مستوى العداءات العربيات، حلّت البحرينية يونيس شيبشيي تشومبا، في المركز السابع (2:29:36)، والمغربية رقية المقيم، في المركز الـ 56 بزمن 2:40:10، ليفشل العرب في تحقيق أي إنجاز في "الماراثون".

المساهمون