أرقام وإحصائيات مثيرة من دور المجموعات لبطولة يورو 2024

27 يونيو 2024
فرحة جورجيا التاريخية على ملعب فيلتينس أرينا، 26 يونيو/حزيران (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اختتمت مرحلة المجموعات لبطولة يورو 2024 بمفاجآت، حيث تصدرت النمسا مجموعتها متفوقة على فرنسا وهولندا، وتألقت رومانيا على بلجيكا، بينما ودعت منتخبات كرواتيا وبولندا وأوكرانيا مبكرًا. تأهل 16 منتخبًا للدور ثمن النهائي.
- سجلت البطولة 81 هدفًا بمعدل 2.25 هدف لكل مباراة، مع تميز المجموعتين الأولى والسادسة بأعلى عدد أهداف. منتخب تركيا الأكثر حصولًا على بطاقات صفراء، وألمانيا سجلت أكبر فوز بنتيجة 5-1 ضد اسكتلندا.
- ألمانيا تمتلك أقوى هجوم بثمانية أهداف، وإسبانيا أقوى دفاع بعدم استقبالها أي هدف. جورج ميكاوتادزي يتصدر قائمة الهدافين بثلاثة أهداف، مع توقعات بمزيد من الإثارة في الأدوار القادمة.

انتهت، أمس الأربعاء، مباريات دور المجموعات للنسخة الـ17 من بطولة يورو 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، وتستمرّ حتى 14 يوليو/تموز القادم، وقد عرفت كثيراً من المفاجآت المدوية، على غرار تصدّر المنتخب النمساوي المجموعة الرابعة التي ضمّت منتخبي فرنسا وهولندا، وهو الأمر نفسه لمنتخب رومانيا الذي تفوق على بلجيكا، فيما ودّعت بعض المنتخبات الكبيرة، مثل كرواتيا وبولندا وأوكرانيا، المسابقة باكراً.

وحسم 16 منتخباً، من أصل 24، تأهله إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة الأوروبية، ويتعلّق الأمر بمنتخبي ألمانيا وسويسرا عن المجموعة الأولى، وإسبانيا وإيطاليا عن المجموعة الثانية، فيما تأهلت من المجموعة الثالثة منتخبات إنكلترا والدنمارك وسلوفينيا، وحسمت المجموعة الرابعة منتخبات النمسا وفرنسا وهولندا، بينما خطفت رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا بطاقات التأهل الثلاث عن المجموعة الخامسة، ورافقت تركيا وجورجيا منتخب البرتغال عن المجموعة السادسة.

حصيلة تهديفية مقبولة وهذه هي المجموعات الفضلى

أقيمت 36 مباراة في دور مجموعات النسخة الحالية من بطولة اليورو، عرفت تسجيل 81 هدفاً، بمعدل 2.25 هدف في المباراة الواحدة، وهدف واحد في كلّ 40 دقيقة، وبالتحديد أكثر، سُجل في الشوط الأول 39 هدفاً، وشهد الشوط الثاني تسجيل 42 هدفاً، وكانت المجموعتان الأولى والسادسة الأكثر تسجيلاً للأهداف بـ17 هدفاً في كلّ منهما، فيما سجلت منتخبات المجموعة الرابعة 15 هدفاً، والمجموعة الثانية 14 هدفاً، واستطاعت منتخبات المجموعة الخامسة تسجيل 11 هدفاً، ولم تسجل منتخبات المجموعة الثالثة سوى سبعة أهداف.

الأهداف العكسية وركلات الجزاء حاضرة بقوة

شهدت مباريات الدور الأول لبطولة يورو 2024 تسجيل سبعة أهداف عكسية، جاءت بأقدام كلّ من الألماني أنطونيو روديغر في مباراة اسكتلندا، والنمساوي ماكسيميليان ووبر في لقاء فرنسا، والتشيكي هيرناك أمام منتخب البرتغال، والألباني كلاوس جياسولا في مواجهة كرواتيا، والإيطالي ريكاردو كالافيوري في مباراة إسبانيا، والتركي صامت أكايدن في لقاء البرتغال، والهولندي دونيل مالين في مواجهة النمسا.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت سبعة أهداف من ركلات جزاء، منها ركلتان لصالح منتخب جورجيا، وركلة جزاء واحدة لمنتخبات ألمانيا والنمسا ورومانيا وبولندا وفرنسا، فيما أضاع منتخب كرواتيا ركلتي جزاء عن طريق برونو بيتكوفيتش ضد منتخب إسبانيا، ولوكا مودريتش في مواجهة المنتخب الإيطالي.

منتخب تركيا الأكثر حصولاً على البطاقات الصفراء

أشهر الحكام 161 بطاقة صفراء في النسخة الحالية من بطولة اليورو، وكان لاعبو المنتخب التركي الأكثر حصولاً عليها بمجموع 16 بطاقة صفراء، يليه في الترتيب لاعبو منتخب التشيك في المرتبة الثانية بـ13 بطاقة، وخلفهما منتخبا النمسا والمجر بعشر بطاقات، فيما كان لاعبو منتخب سلوفينيا وهولندا الأقل نيلاً للبطاقات الصفراء بمجموع بطاقتين فقط لكل منتخب، ثم لاعبو أوكرانيا وفرنسا بثلاث بطاقات، في المقابل، أشهر حكام بطولة يورو 2024 لكرة القدم، في الدور الأول من المسابقة، ثلاث بطاقات حمراء فقط، منها بطاقتان للاعبي منتخب التشيك، وواحدة لمنتخب اسكتلندا.

22 فوزاً ومنتخب ألمانيا يحقق الانتصار الأكبر

حققت المنتخبات المشاركة في هذه البطولة 22 فوزاً و14 تعادلاً في المباريات الـ36 من مرحلة المجموعات، منها أربعة تعادلات سلبية بين منتخبي هولندا وفرنسا في الجولة الثانية للمجموعة الرابعة، وبين منتخبي الدنمارك وصربيا، وفي لقاء إنكلترا وسلوفينيا ضمن منافسات الجولة الثالثة للمجموعة الثالثة، وفي مباراة أوكرانيا وبلجيكا في الجولة الأخيرة للمجموعة الخامسة، وسجل المنتخب الألماني أكبر نتيجة في الدور الأول عندما فاز على نظيره الاسكتلندي في المباراة الافتتاحية بنتيجة خمسة أهداف مقابل واحد، وهي المباراة الأكثر أهدافاً لحد الآن بستة أهداف، فيما سجلت خمسة أهداف في المواجهة التي فاز فيها منتخب النمسا على هولندا بنتيجة (3-2) ضمن الجولة الثالثة للمجموعة الرابعة.

منتخب واحد جمع العلامة الكاملة

يعد منتخب إسبانيا هو الوحيد، من بين الـ24 منتخباً في البطولة، الذي حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات، بثلاثة انتصارات أمام منتخبات كرواتيا وإيطاليا وألبانيا، فيما فاز المنتخب الألماني في مباراتين أمام اسكتلندا والمجر وتعادل في واحدة مع سويسرا، هذا الأخير الذي لم ينهزم في المباريات الثلاث السابقة، وهو الأمر نفسه بالنسبة لمنتخبات إنكلترا والدنمارك وسلوفينيا وفرنسا، في المقابل، جمعت كلّ المنتخبات المشاركة نقطة واحدة على الأقل في الدور الأول، لكن العديد منها لم يحقق أي انتصار، ويتعلّق الأمر بكلّ من اسكتلندا، وكرواتيا، وألبانيا، والدنمارك، وسلوفينيا، وصربيا، وبولندا، والتشيك.

الهجوم والدفاع الأقوى والأضعف في البطولة

يمتلك منتخب ألمانيا أقوى هجوم في بطولة يورو 2024 حتى الآن، إذ سجل لاعبو منتخب المانشافت ثمانية أهداف في المباريات الثلاث السابقة في دور المجموعات، يليه منتخب النمسا في المرتبة الثانية برصيد ستة أهداف، وخلفهما منتخبات سويسرا وإسبانيا والبرتغال وتركيا في المركز الثالث بمجموع خمسة أهداف لكل منها، فيما يعد هجوم المنتخب الصربي هو الأضعف في المسابقة، إذ سجل لاعبوه هدفاً واحداً فقط، أقل من هجوم منتخبات فرنسا وإنكلترا وسلوفينيا والدنمارك وبلجيكا وأوكرانيا والمجر واسكتلندا التي سجلت هدفين فقط.

في المقابل يملك منتخب إسبانيا أقوى دفاع في النسخة الحالية من اليورو، إذ لم تستقبل شباك الحارسين أوناي سيمون وديفيد رايا أي هدف لحدّ الآن، تأتي بعده منتخبات فرنسا وإنكلترا وبلجيكا في المرتبة الثانية بتلقيها هدفاً واحداً، واستقبلت منتخبات ألمانيا والدنمارك وسلوفينيا وصربيا هدفين، في حين يُعد منتخب اسكتلندا صاحب أضعف دفاع، إذ استقبلت شباكه سبعة أهداف، أكثر من منتخبي كرواتيا وبولندا اللذين تلقت شباكهما ستة أهداف، فيما استقبلت شباك منتخبات المجر وألبانيا وتركيا والتشيك خمسة أهداف.

جورج ميكاوتادزي هداف بطولة يورو 2024

رغم وجود أسماء كبيرة تشارك في هذه النسخة، على غرار الفرنسي كيليان مبابي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي وغيرهم من اللاعبين البارزين، إلا أن مهاجم منتخب جورجيا، جورج ميكاوتادزي، يتصدر قائمة هدافي بطولة يورو 2024 لكرة القدم، بعدما سجل ثلاثة أهداف في المباريات الثلاث لمنتخب بلاده في دور المجموعات، منها هدفان من ركلتي جزاء، متفوقاً على النجم الألماني جمال موسيالا، والروماني رازفان مارين، والهولندي كودي غاكبو، والألماني نيكلاس فولكروغ، والسلوفاكي إيفان شرانز، الذين سجل كل منهم هدفين في المسابقة إلى حد الآن.

المساهمون