أرقام لا تُنسى من كأس العالم للأندية

03 فبراير 2022
نجوم سجلت اسمها في كأس العالم للأندية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يحتفظ تاريخ كأس العالم للأندية، بعديد الأرقام القياسية والإنجازات الفردية، التي كان أبطالها نجوم اللعبة من مختلف البلدان والدوريات، وبعض هذه الأرقام يمكن تحطيمها خلال هذه النسخة التي تقام في الإمارات العربية المتحدة، والبعض الأخير سيصمد سنوات إضافية.

وسنستعرض أهم الأرقام التي سجلتها النسخ السابقة من كأس العالم للأندية، حيث نجحت نجوم عربية بدورها، في ترك بصمتها في هذه المسابقة المثيرة، وتسجيل اسمها بأحرف من ذهب، ليخلد التاريخ إبداعاتها إلى جانب أسماء لامعة أخرى، وفق أرقام نشرها موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

أبو تريكة ملك الكرات الثابتة

نجح المصري، محمد أبوتريكة، نجم الأهلي سابقاً، في تحقيق إنجاز طريف ذلك أنّه تمكن خلال نسخة 2006 من تسجيل هدفين من ركلتين حرتين، ضد أوكلاند سيتي وكلوب أميركا، وهو إنجاز لم يقدر أي لاعب آخر على تحقيقه إلى حدّ الان ليبقى اسم أبوتريكة مسجلاً في سجل كأس العالم ليؤكد تميزه على الصعيد العالمي.

هاتريك في أربع مناسبات

نجح أربعة لاعبين فقط في تسجيل "هاتريك" خلال منافسات كأس العالم، وهم لويس سواريز وكريستيانو رونالدو وغاريث بيل وحمدو الهوني، ويملك رونالدو رقماً مميزاً بما أنّه اللاعب الوحيد الذي سجل "هاتريك" في اللقاء النهائي، ولكن هذا الرقم قد يسقط خلال هذه النسخة.

إنجاز للنجم ميسي

يملك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، رقماً مميزاً بما أنّه اللاعب الوحيد الذي توج بجائزة أفضل لاعب في مسابقات كأس العالم للأندية في مناسبتين، بينما فاز رونالدو بالجائزة في مناسبة واحدة ولكنّه حل ثالثاً في ثلاث مناسبات، دون أن يقدر على معادلة رقم ميسي.

سبعة أهداف لرونالدو

يتصدر البرتغالي رونالدو، ترتيب أفضل الهدافين في نهائيات كأس العالم للأندية على مرّ التاريخ، بعد أن سجل سبعة أهداف في مختلف المشاركات، وسجل هدفاً في نسخة 2008 مع مانشستر يونايتد، وأحرز أربعة أهداف في عام 2016 مع ريال مدريد، ثم سجل هدفين في نسخة 2017 مع الريال.

باتو أصغر الهدافين

سجل اللاعب البرازيلي إلكسندر باتو، هدفاً في سن 17 عاماً و3 أشهر، ليصبح أصغر هداف في نسخ كأس العالم للأندية المختلفة، وذلك في نسخة 2006 حيث احتاج إلى دقيقة واحدة ليسجل هدفاً تاريخياً مع إنترناسيونال البرازيلي ضمن له مكانا بين كبار اللاعبين.

أسرع هدف في نسخة 2018

سجل محمد أحمد لاعب فريق العين الإماراتي، هدفاً بعد 79 ثانية فقط من لقاء فريقه ضد الترجي التونسي في نسخة 2018، وهو أسرع هدف في سجل كأس العالم للأندية، ليكسر الرقم القديم المسجل باسم دييغو تارديلي لاعب أتلتيكيو منيرو البرازيلي في سنة 2013.

المساهمون