أرقام تاريخية مع انطلاق يورو 2024 في ليلة تكريم الراحل بكنباور

15 يونيو 2024
زوجة الراحل بكنباور في ليلة تكريمه قبل انطلاق اليورو، 14 يونيو 2024 (شون بوتريل/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- افتتحت بطولة "يورو 2024" في ألمانيا بتكريم الأسطورة فرانس بكنباور، مع مباراة افتتاحية بين ألمانيا واسكتلندا، وتسليط الضوء على مسيرة بكنباور.
- تحقيق أرقام تاريخية بواسطة مانويل نوير كأكثر مشاركة في المسابقات الكبرى، ويوليان ناغلسمان كأصغر مدرب في تاريخ البطولة، وكالوم ماكغريغور بظهوره في عيد ميلاده.
- منتخب ألمانيا يحقق أكبر فوز في تاريخ مشاركاته بكأس أمم أوروبا بقيادة ناغلسمان، مع ظهور أسطورتي التدريب فيرغسون ومورينيو، مضيفين بعداً تاريخياً للبطولة.

شهد انطلاق بطولة "يورو 2024" في ألمانيا، اليوم الجمعة، عدداً من الأرقام التاريخية، في ليلة تكريم الراحل، فرانس بكنباور، الذي توفي في بداية العام الحالي، بعدما صنع أمجاد كرة القدم الألمانية خلال مسيرته الاحترافية لاعبا ومدربا.

وقبل انطلاق حفل افتتاح بطولة "يورو 2024"، دخل شقيق وزوجة الراحل فرانس بكنباور (أحد أبرز أساطير كرة القدم في العالم)، مع كأس أمم أوروبا لكرة القدم، لتحتفل بهما الجماهير الحاضرة، من أجل متابعة المواجهة، بين منتخب ألمانيا، الذي يقوده المدرب الشاب يوليان ناغلسمان، ضد منتخب اسكتلندا، ورافقهما المدرب واللاعب السابق يورغن كلينسمان.

وشهدنا في الافتتاح العديد من الأرقام التاريخية، التي تحققت مع انطلاق بطولة "يورو 2024"، بعدما أصبح مانويل نوير حامي عرين منتخب المانيا (خاض المواجهة الأساسية رقم 35 في بطولة دولية كبرى) أكثر لاعب ألماني خوضاً للمباريات في المسابقات الكبرى،  متفوقاً على فيليب لام، قائد المانشفات السابق، الذي خاض 34 لقاء، مع العلم أنّ كريستيانو رونالدو (43) وباولو مالديني (36) يتفوقان على الجميع.

من جانبٍ آخر بات كالوم ماكغريغور، ثاني لاعب يظهر في بطولة أمم أوروبا في عيد ميلاده في بطولتين مختلفتين (يورو 2020، 2024)، إلى جانب النجم الهولندي السابق، ويسلي شنايدر في عامي 2008 و2012، فيما أصبح الألماني، يوليان ناغلسمان (36 عاماً)، أصغر مدرب في تاريخ المسابقة القارية، بعدما سجل حضوره الأول مع منتخب ألمانيا في البطولة، التي تستضيفها بلاده.

كما أصبح النجم، فلوريان فيرتز، ثالث نجم ألماني يُسجل الهدف الافتتاحي لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، بعد أسطورة المانشفات الراحل، غيرد مولر في عام 1972، وكارل هاينز رومينيغه في عام 1980، في حين يبلغ مهاجم نادي باير ليفركوزن من العمر 21 عاماً و42 يوماً، وهو أصغر لاعب يسجل لمنتخب ألمانيا في المسابقة القارية.

كما حقق منتخب ألمانيا، بقيادة مدربه الشاب يوليان ناغلسمان، أكبر فوز له على الإطلاق في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم للرجال، بعدما اكتسح منتخب اسكتلندا بخمسة أهداف مقابل هدف، بالإضافة إلى أنه أكبر فوز على الإطلاق لأي منتخب في المواجهة الافتتاحية بتاريخ المسابقة القارية.

ولم تكن الأرقام التاريخية أو تكريم الراحل فرانس بكنباور من صنعت الحدث مع انطلاق بطولة "يورو 2024"، بل انضم إليها شيء خاص تُحبه الجماهير الرياضية، وهو رؤية أسطورتي عالم التدريب، السير الاسكتلندي أليكس فيرغسون، المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد الإنكليزي، الذي ظهر في صورة مع البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب نادي فنربخشة التركي، والذي سبق له الإشراف على الشياطين الحُمر في وقت سابق من مسيرته الحافلة بالإنجازات.

المساهمون