"فيفا" يعتزم إقرار تعديلات مهمة تشمل قانون التبديلات وركلات الجزاء

26 مارس 2022
سيتم اعتماد 5 تغييرات بصفة نهائية في كرة القدم (Getty)
+ الخط -

يتجه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) لإجراء تغييرات مهمة في اللعبة، إذ سيعتمد لائحة تبديلات اللاعبين الخمسة بصفة نهائية، دون العودة إلى القانون القديم الذي لا يمنح المدربين سوى 3 خيارات فقط، تسمح له بتحسين خطته التكتيكية أو إراحة لاعب متعب ومصاب.

وطبقاً لتقرير نشرته صحيفة "سبورت" الكتالونية، توصل مجلس الهيئة الكروية الدولي إلى اتفاق شبه نهائي، سيتم الإعلان عنه بداية من اجتماع "فيفا" المقبل، ويتعلق بقانون التغييرات الذي تمت تجربته لأول خلال فترة تفشي فيروس كورونا عبر أنحاء العالم.

وتقرر اعتماد القانون الجديد بداية من موسم 2022/23، أي الموسم المقبل، على أن يُجبر الاتحادات المنضوية تحت لواء "فيفا" على تطبيقه، رغم بعض المعارضين له، نظراً لحجج قدموها على أنها تُفسد متعة اللعبة الشعبية، مثلما حدث في الدوري الإنكليزي الممتاز.

ولم تقتصر التعديلات على قانون التبديلات فقط، بل تمس طريقة وقوف الحراس في ركلات الجزاء والترجيح، إذ تشترط القوانين السابقة أن يُبقيَ الحارس قدميه على خط المرمى لحظة التنفيذ، لكن التغيير سيسمح للحارس بتأخير قدم أو تقديمها على الخط، بشرط أن تكون قدمه الثانية عليه لحظة تسديد المنافس.

ومنح التغيير القدرة للحكم طرد المدرب أو أحد مساعديه عند تنفيذ ركلات الترجيح، في حال تجاوز الخطوط الحمراء بتعد لفظي أو تصرف غير مطابق للروح الرياضية، وهي لائحة لم تكن سابقاً، مما جعلت الأمور تخرج عن السيطرة في بعض الحالات.

المساهمون