كورونا عربياً: إصابات في البحرين والسعودية والعراق والمغرب

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
11 مارس 2020
AF5551E4-3365-4996-B839-ED03123AA75D
+ الخط -

يتزايد تسجيل الإصابات الجديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في عدد من الدول العربية، كما تتزايد أعداد المتعافين منه، في ظل تواصل التدابير الاحترازية لكبح تفشيه، في انتظار التوصل إلى لقاح فعّال له.
واليوم الأربعاء، كشفت وزارة الصحة البحرينية ارتفاع عدد الإصابات بكورونا إلى 189، بعد تسجيل 77 إصابة جديدة لمواطنين تم إجلاؤهم من إيران. وقالت الوزارة عبر "تويتر": "كشفت نتائج الفحوصات المختبرية للدفعة الأولى من المواطنين القادمين على متن الطائرة المؤجرة ضمن خطة إجلاء المواطنين من إيران، والبالغ عددهم 165، عن وجود 77 مصابا، وتم نقلهم إلى مركز العزل والعلاج، فضلا عن التأكد من سلامة 88 شخصا تم نقلهم إلى أحد مراكز الحجر الصحي الاحترازي".
وأعلنت البحرين، في وقت سابق، خروج 47 شخصا من الحجر الصحي الاحترازي، بعد استكمالهم فترة الحجر لمدة 14 يوما، وإجراء كافة الفحوص للتأكد من سلامتهم وخلوهم من فيروس كورونا، ليصل بذلك عدد الذين خرجوا من الحجر الصحي إلى 115 شخصاً، بعد خروج 68 شخصاً في وقت سابق.


وأفادت وزارة الصحة البحرينية بأن جميع الحالات الموجودة في مراكز الحجر الصحي الاحترازي، تتم متابعتها بصورة مستمرة تحت إشراف طاقم طبي متخصص، وتقديم الرعاية اللازمة لهم، للتأكد من سلامتهم، وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، ومتابعة تطبيق جميع الإجراءات المتبعة لمكافحة انتشار الفيروس في المملكة.

أعلن في العراق، اليوم الأربعاء، عن تسجيل وفاة جديدة لمصاب بفيروس كورونا في محافظة كربلاء (جنوب)، ليرتفع عدد حالات الوفاة بسبب الفيروس إلى 8، من أصل 71 إصابة مؤكدة، حسب مراسل "العربي الجديد".

وقال المتحدث باسم دائرة صحة كربلاء، سليم كاظم، إن المتوفى كان مصابا عمره 68 سنة، وصل إلى المستشفى في حالة حرجة، إلاَ أنه فارق الحياة أمس، قبل إعلان نتائج الفحص المختبري صباح اليوم الأربعاء، والتي أكدت إصابته بالفيروس.

وتابع كاظم: "تم إخضاع عائلة المواطن للحجر الصحي"، مبينا أن دائرة الصحة في كربلاء، "شددت الإجراءات الوقائية الاحترازية المتخذة للحيلولة دون انتشار المرض في المحافظة". وتعد هذه الوفاة الثانية في كربلاء بعد الإعلان، في السادس من الشهر الحالي، عن وفاة امرأة ستينية نتيجة إصابتها بفيروس كورونا.

وفي السياق، قررت العتبة الحسينية في كربلاء، "تعليق إقامة صلاة الجمعة هذا الأسبوع، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا". وقالت عضوة لجنة الصحة في البرلمان العراقي، صفاء مسلم، إن مجلس النواب لن يعقد جلساته خلال الأسبوعين المقبلين، من أجل تجنب التجمعات التي حذرت منها خلية الأزمة ومنظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا.

وأشارت مسلم إلى أن "مقررات خلية الأزمة وجهت بأن يكون العمل في مؤسسات الدولة بنسبة 50 في المائة، والحد من التجمعات، لا سيما وأن النواب عادوا من عطلة تشريعية، وبعضهم عاد من دول انتشر فيها الفيروس".

وقال وزير الصحة العراقي، جعفر علاوي، في تصريح صحافي: "نعمل على إيجاد لقاح للمصابين بفيروس كورونا، ولدينا تنسيق مع منظمة الصحة العالمية لإيجاد علاج. إجراءات العراق المتخذة ضد كورونا تعتبر إنجازاً مقارنة بدول متقدمة لديها إصابات بأرقام كبيرة".

السعودية

أعلنت وزارة الصحة في السعودية تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، لأحد الركاب العابرين من حاملي الجنسية المصرية، قادما من نيويورك متجها إلى القاهرة عبر مطار الملك عبد العزيز في جدة، والذي رصدته كاميرات الرقابة الصحية الحرارية، وتم عزله من المطار بشكل مباشر، ونقله إلى مستشفى في محافظة جدة. 


وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن الراكب كان موجودا في مصر قبل توجهه إلى الولايات المتحدة، خلال الـ14 يوما السابقة لقدومه إلى مطار جدة. وبهذا يصبح مجموع الإصابات المسجلة بفيروس كورونا داخل المملكة 21 إصابة.

وطمأنت وزارة الصحة السعودية الجميع بأن الحالات المعلن عنها معزولة، وجارِ التعامل معها وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها، وفق الإجراءات المعتمدة. وأهابت بكل من كان في دول ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد، التواصل فورًا مع مركز "تواصل الصحة" للحصول على النصائح التي تحميه وتحمي أسرته والمجتمع.



المغرب

أعلنت وزارة السلطات الصحية المغربية، الأربعاء، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة إلى خمسة. وكشفت وزارة الصحة، في بيان وصل إلى "العربي الجديد"، أن المصابين "زوجة وابنة السائح الفرنسي الذي أعلنت الوزارة إصابته أمس الثلاثاء، كثالث إصابة مؤكدة".

وقال البيان: "كانت الحالتان الجديدتان تخضعان للمراقبة الطبية في العزل الصحي منذ يومين، وتم اتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحليل المخبري الذي أكد إصابتهما، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى خمس إصابات، كلها وافدة من مناطق تفشي المرض".

وأعلن المغرب، أمس الثلاثاء، أول وفاة لمصاب بفيروس كورونا في المملكة، موضحا أن المتوفاة (89 سنة) كانت المصاب الثاني الذي يتم تسجيله، وكانت قادمة من إيطاليا، وتوفيت في مدينة الدار البيضاء.

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
آلاف الحجاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حول الكعبة، 7 يونيو 2024(عصام الريماوي/ الأناضول)

مجتمع

 يتدفّق الحجّاج المسلمون على مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع عودة المناسك السنوية إلى حجمها الضخم.
الصورة
بلينكن يلتقي بن سلمان في الرياض

سياسة

قال أنتوني بلينكن، إنه لا يعلم موقف إسرائيل من خطة التطبيع مع السعودية التي تتضمن خريطة طريق لإنشاء دولة فلسطينية، بالإضافة إلى الهدوء في قطاع غزة.
المساهمون