أفضل 5 جامعات في أميركا اللاتينية

03 اغسطس 2018
طلاب هندسة معمارية في جامعة ساو باولو (فردريك سلطان/Getty)
+ الخط -
إذا كنت ترغب في تجربة أكاديمية وإنسانية مهمة، ربما عليك أن تفكر بالدراسة في إحدى دول أميركا اللاتينية. يشير موقع "تايمز هاير إيديوكيشن" المتخصص إلى أنّ البرازيل قد تكون البلد المناسب، فمن أصل أفضل 130 جامعة في أميركا اللاتينية برزت 43 جامعة برازيلية، منها ما احتل المراكز الأولى، كما يتضح في الترتيب الآتي:

1- جامعة كامبيناس، البرازيل
تقع في ولاية ساو باولو، وعلى الرغم من أنّها إحدى أصغر جامعات البرازيل ومن أحدثها (افتتحت عام 1966)، فقد أثبتت نفسها كمركز أبحاث طبي وعلمي أساسي. المؤسسة مسؤولة عن نحو 15 في المائة من الأبحاث التي تجرى في البرازيل. يجب على الطلاب الجامعيين الدوليين إجراء اختبار قبل القبول، ويتطلب الاختبار معرفة اللغة البرتغالية، وهي لغة التدريس في الجامعة، لكن لا يدفع كلّ من الطلاب البرازيليين والدوليين أيّ رسوم للدراسة، كما هي الحال في جميع الجامعات التي تديرها الدولة في البرازيل.

2- جامعة ساو باولو، البرازيل
هي أقدم وأكبر جامعة في البلاد. لديها العديد من الأنشطة غير الأكاديمية المتاحة للطلاب، بما في ذلك 245 متحفاً وصالة عرض، ومسرحان، وسينما، بالإضافة إلى امتلاكها قناة تلفزيونية وأوركسترا. هناك خمسة مستشفيات تابعة للمؤسسة ومرتبطة بكليات العلوم الطبية فيها.

3- الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي
كانت الجامعة في الأصل تدرّس القانون والرياضيات والعلوم القانونية والعلوم الفيزيائية، ثم تأسست كلية اللاهوت عام 1935، ومنذ ذلك الحين توسعت قائمة الاختصاصات لتشمل موضوعات مثل الفلسفة والتجارة والتكنولوجيا. تقع معظم أقسام الجامعة في العاصمة التشيلية سانتياغو، التي تعتبر المركز الثقافي والسياسي والمالي لتشيلي.

4- الجامعة الفيدرالية في ساو باولو، البرازيل
هي جامعة تابعة للدولة، وهي حديثة العهد إذ تأسست عام 2005 كجامعة متخصصة في العلوم الطبية. يتمكن طلاب الطب من خوض تجربة العمل والتدريب بالترافق مع دراستهم الجامعية، في مستشفى ساو باولو، وهو أكبر مستشفى في البرازيل، علماً أنّه يقدم الخدمات الصحية للفقراء والمحرومين. وتمتد الاختصاصات فيها إلى الفلسفة والتاريخ والاقتصاد.




5- معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي، المكسيك
تأسس عام 1943، ويقدم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه عبر عدد من الاختصاصات، كالهندسة والإدارة والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم والطب. يعرف عنه استقطابه طلاباً من الخارج، إذ يضم حالياً أكثر من 70 جنسية في فروعه الموزعة على 25 مدينة مكسيكية.
المساهمون