الإعصار "إيرما" يهدد فلوريدا بعدما قتل 14 شخصاً بالكاريبي

08 سبتمبر 2017
F869EF50-0CAD-4583-98C3-656BAA7F9699
+ الخط -
اجتاح الإعصار "إيرما" جزر تيركس أند كايكوس، بعد أن أشاع الدمار في سلسلة من جزر الكاريبي كأحد أعنف عواصف المحيط الأطلسي منذ 100 عام، وأودى بحياة 14 شخصاً في طريقه نحو ولاية فلوريدا الأميركية.

وقال رئيس الوكالة الاتحادية الأميركية لإدارة الطوارئ، بروك لونج، اليوم الجمعة، إن المسؤولين يجرون استعدادات ضخمة لمواجهة الإعصار المتوقع أن يصل إلى فلوريدا يوم السبت.
وقال لونج في إفادة صحافية: "الإعصار إيرما ما زال يشكل تهديدا وسينشر الدمار في الولايات المتحدة، سواء في فلوريدا أو بعض الولايات في جنوب شرق البلاد"، وحذر من احتمال انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من فلوريدا لعدة أيام إن لم يكن أكثر، مشيرا إلى أن ما يزيد على 100 ألف شحص ربما يحتاجون إلى مأوى.

وبرياح بلغت سرعتها حوالى 290 كيلومتراً في الساعة، دمرت العاصفة جزراً صغيرة في شمال شرق البحر الكاريبي، بينها باربودا وسان مارتان والجزر العذراء الأميركية، حيث أسقط أشجاراً وسوّى منازل ومستشفيات بالأرض. وتراجعت سرعة الرياح، أمس الخميس، إلى حوالى 260 كيلومتراً في الساعة، بينما غمر الإعصار السواحل الشمالية لجمهورية الدومنيكان وهايتي بالأمطار، وحمل رياحاً قوية لجزر تيركس أند كايكوس.


وبقي "إيرما" عاصفةً من الفئة الخامسة البالغة الخطورة، وهو أعلى تصنيف لدى المركز الوطني للأعاصير. والإعصار حالياً على بعد 85 كيلومتراً تقريباً من جزيرة جريت إيناجوا، ومن المتوقع أن يتسبب في ارتفاع الموج ستة أمتار بجزر البهاما قبل أن يتحرك إلى كوبا ويضرب جنوب فلوريدا، كعاصفة بالغة القوة من الفئة الرابعة يوم الأحد، مصحوباً بارتفاع الموج وفيضانات من المتوقع أن تبدأ في غضون 48 ساعة.

بدوره، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب "إلى شعب فلوريدا.. نريدكم فقط أن تحموا أنفسكم.. كونوا يقظين وحذرين جداً جداً". ويملك ترامب منتجع مار الاجو في بالم بيتش بفلوريدا والمطل على واجهة مائية، وقد صدر أمرٌ بإخلائه. كما يملك منشأة على الجانب الفرنسي من جزيرة سان مارتان الفرنسية الهولندية، التي دمرتها العاصفة.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، إن أربع جثث انتشلت من على الجزء الفرنسي من الجزيرة. وأظهرت لقطات تلفزيونية لجزيرة سان مارتان حوض سفن مدمراً تكومت فيه القوارب فوق بعضها فيما غمرت السيول الشوارع والمنازل.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أنه تم إرسال فريق مساعدات أممي لجزيرة "باربادوس" وشمال هايتي، لمساعدة متضرري الإعصار في الكاريبي. ولفتت في بيان لها، إلى "احتمال تضرر 37 مليون شخص جرّاء الإعصار".

وبرغم ندرة أعاصير الفئة الخامسة، إلا أنها تملك القدرة على تدمير قرى وجزر كاملة في ساعات معدودة نتيجة الرياح الشديدة والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

 (رويترز، الأناضول)

ذات صلة

الصورة
سيول الفيضانات في بغلان (عاطف أريان/ فرانس برس)

مجتمع

بين 10 و20 مايو/ أيار الجاري، شهدت مناطق في أفغانستان فيضانات جارفة غمرت مناطق شاسعة في عدد من الولايات.
الصورة

مجتمع

اتسعت حركة الاحتجاج بين طلاب جامعات أميركية ضد سياسة دعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة التي تنتهجها إدارة جو بايدن
الصورة
أمطار غزيرة تضرب سلطنة عمان 15 أبريل 2024 (وكالة الانباء العمانية/إكس)

مجتمع

أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن مصرع ما لا يقل عن 18 شخصاً بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة
الصورة

مجتمع

تتزايد مخاوف الفلسطينيين في غزة من فيضان مياه بركة "الشيخ رضوان" شمالي المدينة، مع دخول المنخفض الجوي وتساقط الأمطار بغزارة على القطاع.
المساهمون