3.1 ملايين يورو لدعم اللاجئين الجنوبيين الجدد في السودان

10 يوليو 2017
تلبية احتياجات اللاجئين (ألبرت غونزاليس فران/Getty)
+ الخط -



أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الإثنين، عن دعم أوروبي بمبلغ 3.1 ملايين يورو لدعم اللاجئين الجنوبيين الجدد في السودان.

واستقبل السودان خلال النصف الأول من العام الحالي، نحو 160 ألفاً من الجنوبيين الفارين من ويلات الحرب والجوع بدولة جنوب السودان، إذ فر باتجاه السودان منذ اندلاع الحرب الأهلية في 2013 وحتى تاريخ اليوم ما يزيد عن أربعمائة ألف مواطن جنوبي، وفق تقديرات صادرة عن مفوضية شؤون اللاجئين.

ورحّبت مفوضية اللاجئين في بيان صحافي اليوم، عن الدعم الذي خصصه الاتحاد الأوروبي لمقابلة احتياجات اللاجئين الجنوبيين بولايات النيل الأبيض وجنوب وشرق دارفور، وأكدت أنها ستوسع نطاق الدعم ليشمل المجتمعات المضيفة للاجئين.

وقالت ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان، نوريكو يوشيدا، إنّ السودان يشهد زيادة كبيرة في عدد اللاجئين، ما يشير إلى عدم تحسن الأمور في دولة جنوب السودان رغم الآمال في تحقيق السلام والأمن، ولفتت لاستقبال السودان ما يزيد عن 400 ألف لاجئ جنوبي منذ 2013، فضلاً عن استضافته لنحو 350 ألف جنوبي ممن  فضلوا البقاء في السودان عقب انفصال الجنوب وتكوين دولته المستقلة في العام 2011.

وأكدت المفوضية الحاجة الماسة للتمويل لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للاجئين الجنوبيين والمجتمعات المضيفة.

وكانت مفوضية اللاجئين ناشدت المانحين بتوفير مبلغ 221 مليون دولار لمساعدة الجنوبيين في السودان خلال العام الحالي، حيث توفر منها حتى يونيو/ حزيران الماضي نحو 20 في المائة فقط من المبلغ المطلوب.