في مصر... تزييف التاريخ يبدأ من المناهج الدراسية

22 يوليو 2015
أجزاء تحذف من مناهج التعليم (GETTY)
+ الخط -
لم يكتفِ النظام السياسي المصري الحالي بتزييف معظم الحقائق والتاريخ في أعقاب انقلاب الثالث من يوليو/تموز، بتشويه تاريخ ثورة الشباب في 25 يناير، بل عمد إلى حذف أجزاء مهمة من التراث الإسلامي من المناهج التعليمية، بمراحل التعليم المختلفة، بدءاً من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي.


وقامت وزارة التربية والتعليم من خلال لجنة من خبراء المناهج الدراسية، بحسب مصادر بالوزارة من الانتهاء من حذف أجزاء كبيرة، في مقدمتها حذف موضوع صلاح الدين الأيوبي في منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي، بزعم تضمنه لنصوص تحرّض على العنف وعلى الأقباط، في حين أن الدرس المحذوف لا يتضمن سوى وقائع تاريخية مجمع عليها من كافة المؤرخين.

وذكرت مصادر أنه في ما يتعلق بمنهج اللغة العربية للصف الأول الثانوي تم حذف موضوعين، الأول عنوانه "الهدم والبناء"، إذ قالت المصادر إن خبراء اللجنة المختصة بتنقية المناهج، وصفوا الموضوع بأنه يحثّ على الثورة وإشاعة الفوضى، أما الموضوع الثاني الذي تم حذفه فكان بعنوان "الاستبداد والعلم"، على اعتباره يحثّ على مواجهة المستبد، وعدم الخنوع له.

وفي الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الثانوي تم حذف وحدة كاملة بعنوان "الهوية والانتماء". أما في مناهج المرحلة الإعدادية فتم حذف الوحدة الرابعة بمنهج اللغة العربية والتي تأتي تحت عنوان "المحاكمة" بدعوى أنها غير مناسبة للمرحلة العمرية. وفي منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي تم حذف الوحدة الرابعة التي تأتي بعنوان "فضل العرب" بزعم أن موضوعاتها مكررة في مراحل أخرى.

وكانت المفاجأة الكبرى هي حذف أجزاء من قصة "عقبة ابن نافع"، وذكرت اللجنة المشرفة أنه قد يفهم منها أنها تدعو إلى العنف، وتحتاج إلى تعديل وتغيير في المفاهيم.

وسأل أحد الأساتذة "كيف يتم حذف فصول وأجزاء كبيرة من موضوع هو في الأساس قصة استخدم الأسلوب الأدبي في عرضها"، مشيراً إلى أن "أي حذف منها سيخلّ ببنائها الأدبي ويشوّهها".

اقرأ أيضاً بالصور: مناهج داعش في المدارس المصريّة

المساهمون