ملحدو مصر يطالبون بحرية إشهار إلحادهم

25 مارس 2015
ملحدون يطالبون بخانة "لا ديني" في البطاقة (GETTY)
+ الخط -
طالب هاني الميهي صاحب مبادرة "مصريون بدون ديانة"، ومؤسس صفحة تحمل الاسم ذاته على موقع فيسبوك، بحصول الملحدين في مصر على حقوقهم كافة، أسوة بالمواطنين العاديين، وفي مقدمتها حق كتابة عبارة "لا ديني" في خانة الديانة ببطاقة الرقم القومي.


وقال الميهي خلال ندوة أعدتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أمس الثلاثاء، حول الدين والحريات، إنه توجه عدة مرات إلى مصلحة السجل المدني، مطالباً بتغيير ديانته بالبطاقة إلا أنه قوبل بالرفض والتهكم من قبل الموظفين والمسؤولين بالسجل.

وتحدث في الندوة الباحث في المبادرة المصرية عمر عزت، عن ضرورة تأسيس دولة مدنية  تعطي جميع المواطنين حقوقهم بنفس الدرجة، بعيداً عن امتيازات البعض كونهم مسلمين أو موالين للسلطة، وغير ذلك من أسباب التفرقة التي تتبعها الدولة في تعاملها مع مواطنيها.

الندوة التي جاءت تحت عنوان "من يقف ضد حريتنا في أن نكون مواطنين غير مؤمنين"، استضافت عدداً من الملحدين، من بينهم إسلام إبراهيم مؤسس صفحة "الإشهار بالإلحاد"، وإسماعيل محمد مؤسس راديو "البط الأسود" المعني باستضافة الملحدين، حيث تحدث كل منهم عن علاقته بالدين ورفض المجتمع المصري لفكرة الإلحاد، وكذلك محاربة الدولة لهم.

المساهمون