وقفة صامتة في السويداء تندد بـ"جرائم الشرف"

08 سبتمبر 2024
من تظاهرة سابقة في السويداء، 5 سبتمبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

تظاهر عشرات الأشخاص، اليوم الأحد، قرب دوار الشعلة في مدينة السويداء جنوبي سورية، استجابة لدعوة أطلقتها فعاليات أهلية لوقفة صامتة، جاءت تحت شعار "لا للجريمة"، تنديداً بالانتشار الواسع لظاهرة جرائم القتل وما يعرف بـ"جرائم الشرف".

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات كتب عليها "لا للجريمة لا للفتنة"، و"الإعلام المحرض شريك في الجريمة" و"لا لجريمة الشرف"، كما رفعت لافتات كتب عليها "معاً لرفع الغطاء الاجتماعي عن ارتكاب الجرائم بدافع الشرف". ووزع الناشطون مناشير ورقية على المارة، حملت جملاً رفضت القتل والسلاح العشوائي، ورفضت مفهوم "جريمة الشرف".

وجاءت هذه الوقفة عقب مقتل فتاة شابة على يد والدها في بلدة قنوات بريف السويداء بعد يوم من عودتها، وذلك على خلفية اتهامات باختطافها من قبل شاب لمدة أسبوع والاعتداء عليها. وقتل أهل الفتاة الشاب الذي قيل إنه اختطف ابنتهم، وبعد إعادة الشابة إلى ذويها، قتلت هي الأخرى بالرصاص على يد والدها. وارتكب والد الفتاة الجريمة رغم وعود قطعتها عائلة الفتاة لوجهاء السويداء بالحفاظ على حياة ابنتها قبيل عودتها، لكنها لم تفِ بذلك، ما أثار غضباً بين أهالي المنطقة إثر ارتكاب الجريمة. 

وقالت شبكة "السويداء 24"، أمس السبت، إن 11 شخصاً قتلوا وأصيب 4 آخرون، خلال شهر أغسطس/ آب الفائت، في ظروف متباينة، وذلك في حوادث أمنية وجنائية متفرقة شهدتها السويداء. وتشهد مناطق الجنوب السوري حالة من الفلتان الأمني، وعمليات تصفية يومية يستهدف بعضها مدنيين وناشطي الحراك الثوري، إضافة إلى عناصر قوات النظام ومليشيات إيران والمتعاونين معها.

المساهمون