وفاة 9 مرضى بحريق في مستشفى شماليّ إيران

18 يونيو 2024
الحريق في مستشفى "غاندي" بطهران في يناير الماضي (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حادث مأساوي في مستشفى "قائم" بمدينة رشت الإيرانية يودي بحياة 9 مرضى في العناية المركزة بسبب حريق اندلع فجر الثلاثاء، مع توقعات بارتفاع عدد الضحايا.
- الحريق، الذي بدأ في غرفة التمديدات الكهربائية للطوارئ، أسفر أيضًا عن إصابة 15 شخصًا بالاختناق، فيما تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على النيران وإنقاذ 142 مريضًا.
- السلطات تباشر التحقيق في أسباب الحريق، وسط تأكيدات بنقل جميع المرضى إلى مستشفيات أخرى ودعوات لتجاهل الشائعات، في ظل تذكير بحادث حريق سابق في طهران لم تُكشف أسبابه بعد.

أفادت وكالة "إرنا" في إيران بأن 9 مرضى توفوا في مستشفى "قائم" بمدينة رشت، مركز محافظة جيلان (شمال)، بسبب اندلاع حريق فجر اليوم الثلاثاء في المستشفى. ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع في جامعة جيلان العلوم الطبية قوله إن المرضى المتوفين كانوا في مركز العناية المركزة في المستشفى، مرجحاً ارتفاع عدد ضحايا الحادث الذي باشرت السلطات التحقيق في أسباب حصوله.

وبحسب الأسماء التي نشرتها "إرنا"، هناك 5 ضحايا نساء و4 رجال. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحريق اندلع الساعة الواحدة والنصف فجراً بالتوقيت المحلي في غرفة التمديدات الكهربائية للطوارئ في الطوابق السفلية، ثم بدأت عمليات احتواء الحريق ونقل المرضى إلى مكان آخر بشكل سريع.

وأوضح مدير جمعية الهلال الأحمر بمحافظة جيلان، هادي سليمي، أن 15 شخصاً أصيبوا باختناقات في مستشفى قائم الذي تعرّض للحريق. من جهته، أكد رئيس جهاز إطفاء الحريق في مدينة رشت، شهرام مؤمني، أن الجهاز نجح في السيطرة على النيران والحريق بالكامل. وأعلن أن 142 مريضاً كانوا يرقدون في المستشفى قبل اندلاع الحريق، منهم 109 في أقسام عادية و33 في أقسام العناية المركزة. 

وخلال تفقده مستشفى "قائم"، قال رئيس محافظة جيلان، أسد الله عباسي، إن جميع المرضى نقلوا إلى مصحات ومستشفيات أخرى، ووعد بكشف تفاصيل الحادث بعد التحقيقات، ودعاهم إلى تجاهل الشائعات.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أندلع حريق هائل في مستشفى "غاندي" بالعاصمة طهران، والتهم الحريق أحد جوانب المبنى، ولم تكشف التحقيقات بعد أسباب الحادث.

المساهمون