وفاة محام مصري محبوس في سجن وادي النطرون

20 مارس 2023
52 سجيناً توفوا خلال عام 2022 في مصر (وادي النطرون/فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت منظمات حقوقية، من بينها التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، وفاة "المعتقل السياسي" المحامي رمضان يوسف عشري، داخل محبسه بسجن ملحق وادي النطرون نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بعد إصابته بسكتة قلبية. 

وذكرت الشبكة أن رمضان، البالغ من العمر 50 عاما، من مركز أبوحمص محافظة البحيرة، متزوج ولديه  4 بنات، وألقي القبض عليه عام 2014 وحكم عليه من محكمة الجنايات العسكرية بالإسكندرية بالسجن 15 عاما في أكتوبر/تشرين الأول 2016 على ذمة القضية رقم 115 لسنة 2016 بجانب الحكم عليه بأحكام قضائية أخرى في قضايا سياسية. 

ودانت التنسيقية الإهمال الطبي في السجون بحق المعتقلين السياسيين. 

والمعتقلون السياسيون هم من ألقي القبض عليهم بموجب قوانين سنتها السلطات المصرية خلال السنوات الماضية، مثل قوانين الإرهاب والتظاهر والطوارئ، فضلًا عن المحاكمة أمام القضاء العسكري. وغالبًا ما يواجهون اتهامات مثل "بث ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على العنف والإرهاب، وتهديد الأمن القومي"، وغيرها من الاتهامات المطاطة التي تدخل تحت طائلة تلك القوانين التي حبس على إثرها آلاف النشطاء والمحامين والصحافيين والمهتمين بالشأن السياسي والعام والمواطنين العاديين حال تدوينهم على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة منشورات معارضة للنظام وسياساته. 

ويعد عشري، هو ثاني حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة خلال 24 ساعة فقط بعد وفاة المواطن محمد مصطفى بدوي، في سجن وادي النطرون، بسبب الإهمال الطبي المتعمد، حيث كان مريضًا بالفشل الكلوي. 

ويعد عشري سادس حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في عام 2023. 

المساهمون