وصول نازحين لبنانيين إلى العراق

01 أكتوبر 2024
العراق يستقبل النازحين اللبنانيين، 30 سبتمبر 2024 (وزارة الهجرة والمهجرين/فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- استقبال النازحين اللبنانيين: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية وصول دفعة ثانية من العائلات اللبنانية براً من سورية إلى العراق عبر منفذ القائم الحدودي، بعد استقبال الدفعة الأولى مساء الاثنين.
- تسهيلات وتأشيرات مجانية: أصدرت الحكومة العراقية توجيهات بمنح تأشيرات دخول مجانية وتسهيل دخول اللبنانيين إلى العراق، مؤكدة تضامنها مع الشعب اللبناني في ظل العدوان الإسرائيلي.
- استعدادات واستقبال الجرحى: جهزت وزارة الهجرة والمهجرين الاحتياجات الضرورية للنازحين، وتم استقبال الجرحى اللبنانيين وتقديم العلاج لهم في المستشفيات التابعة للعتبات الدينية في كربلاء.

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الثلاثاء، وصول دفعة ثانية من العائلات اللبنانية براً من سورية إلى العراق من طريق منفذ القائم الحدودي وتضم أكثر من 260 مواطناً، وذلك عقب استقبال الدفعة الأولى من النازحين اللبنانيين، مساء الاثنين، مع استمرار الإجراءات لاستقبال دفعات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد إكمال إجراءاتهم، فيما كشفت مصادر عن عدد الجرحى اللبنانيين الذين نُقلوا إلى العراق لغرض تلقي العلاج، جراء القصف الإسرائيلي على مناطقهم.

وأصدرت الحكومة العراقية، في وقت سابق، توجيهات جديدة تقضي بمنح تأشيرات دخول مجانية لفائدة المواطنين اللبنانيين وتسهيل آلية دخولهم إلى العراق بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان، بعدها أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية جاهزيتها لاستقبال العائلات اللبنانية النازحة من جرّاء "القصف الصهيوني الغاشم" المستمر على لبنان، مؤكدة تضامن العراق حكومةً وشعباً مع الشعب اللبناني، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

وذكر بيان لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية، أنّ "كوادر الوزارة استقبلت مساء أمس الاثنين، في منفذ القائم البري مع سورية الدفعة الأولى من العائلات القادمة من لبنان التي تركت منازلها بسبب العدوان الصهيوني الغاشم، وذلك من طريق منفذ القائم الحدودي، بواقع 144 مواطناً لبنانياً بينهم بعض الجرحى، حيث قامت الكوادر بتقديم التسهيلات الضرورية لهم".

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي "استقبال حافلة تحمل 17 نازحاً لبنانياً ضمنهم شخص جريح في منفذ القائم الحدودي، واستقبلت فرق الهلال النازحين وقدمت الخدمات الغذائية والإسعافات الأولية خصوصاً للجريح وبعد الاطمئنان على وضعهم نُقلوا إلى العتبة العلوية في النجف الأشرف"، بحسب بيان رسمي للجمعية.

بدورها قالت مصادر بوزارتي الهجرة والصحة، لـ"العربي الجديد"، إنّ العراق يجري ترتيبات لدخول دفعات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، ووزارة الهجرة والمهجرين جهزت الاحتياجات الضرورية لهم من المسكن والطعام وغيرها من المستلزمات الضرورية، وهناك استنفار كبير لاستقبال أعداد كبيرة من النازحين ودخولهم الأراضي العراقية رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت المصادر ذاتها أنّ دخول النازحين من لبنان إلى العراق، يجري وفق إجراءات قانونية وأصولية، وبالتنسيق مع الجانب السوري لمنحهم الموافقة على عبور الأراضي السورية وصولاً إلى العراق، مؤكدة أن عدد الجرحى اللبنانيين الذين دخلوا العراق خلال الأيام الماضية ولغاية الآن بلغ أكثر من 50 جريحاً، وجميع هؤلاء الجرحى يُعالجون في المستشفيات التابعة للعتبات الدينية في كربلاء، وليس في المستشفيات الحكومية، ومن الممكن خلال الأيام المقبلة أن تصل دفعات جديدة من الجرحى اللبنانيين إلى المستشفيات الحكومية.

المساهمون