وصول العشرات من الجرحى اللبنانيين إلى العراق بينهم نساء وأطفال

26 سبتمبر 2024
تأتي هذه الخطوة لتخفيف الضغط على مستشفيات لبنان، في 24 سبتمبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

وصل في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأربعاء، عشرات الجرحى اللبنانيين إلى مدينة كربلاء جنوبيّ العراق، في حالات حرجة تستدعي رعاية خاصة، فيما أكد مسؤول صحي عراقي لـ"العربي الجديد"، أن دفعة أخرى قد تتجاوز 200 جريح لبناني ستصل في وقت لاحق من هذا اليوم أيضاً.

وتسبّب العدوان الإسرائيلي على لبنان، باستشهاد وإصابة الآلاف من المواطنين اللبنانيين، وسط ضغط كبير تواجهه المستشفيات اللبنانية في هذا الصدد. ووفقاً لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، فإن الجرحى اللبنانيين وصلوا إلى مطار بغداد الدولي مع مرافقيهم من أسرهم، ونُقِلوا إلى مستشفيات كربلاء، بحضور ممثلين من السفارة اللبنانية في بغداد دون أن تذكر تفاصيل أخرى.

من جهته، أكد مسؤول صحي عراقي بارز في بغداد، لـ"العربي الجديد"، أن دفعة جديدة تضم عشرات الجرحى سيصلون اليوم إلى العراق أيضاً قادمين من لبنان. وقال في اتصال عبر الهاتف، إن الخطوط الجوية العراقية تتولى مهمة نقلهم بالتنسيق بين الحكومة والعتبة الحسينية في كربلاء التي تتكلف بمهمة العلاج في مستشفيات تابعة لها في مدينة كربلاء. وأوضح أن دفعة جديدة من 200 جريح، كلهم مدنيون، وبينهم أطفال ونساء، بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل نتيجة العدوان الصهيوني على لبنان، ستصل قريباً إلى العراق.

عدد الجرحى اللبنانيين في العراق

ويبلغ عدد الجرحى اللبنانيين الموجودين حالياً في كربلاء، نحو 70 جريحاً، إلى جانب أسرهم التي ترافقهم في رحلتهم إلى العراق، فيما يتوقع وصول طائرة أخرى قادمة من مطار بيروت محملة بما لا يقل عن 200 جريح.

وقال الدكتور أحمد عبد الكريم، من دائرة صحة كربلاء لـ"العربي الجديد"، إن عدداً من الجرحى اللبنانيين الذين وصلوا أمس سيخضعون اليوم لعمليات جراحية عاجلة بسبب وضعهم الحرج. وأضاف، أن "نوع الإصابات وحجمها  بين المدنيين، وبخاصة الأطفال والنساء، يؤكد جرائم الحرب التي تنفذها إسرائيل في لبنان، ومن قبله فلسطين المحتلة".

وأمس الأربعاء رحّبت وزارة الهجرة العراقية باستقبال العائلات اللبنانية النازحة جراء العدوان الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني الشقيق، وتضامناً وإسناداً من العراق حكومةً وشعباً، وجهت وزيرة الهجرة إيفان جابرو، استعداد الوزارة وتهيئة الكوادر لاستقبال العوائل اللبنانية".

وأضاف البيان أن الوزارة مستعدة لـ"توفير المستلزمات الضرورية وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية وتهيئة الأرضية المناسبة لهم في حال مجيئهم بشكل عاجل". وجاء بيان وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عقب توجيهات الحكومة العراقية التي قضت بمنح تأشيرات دخول مجانية لفائدة المواطنين اللبنانيين، وتسهيل آلية دخولهم إلى العراق بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان.

المساهمون