وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض: مخزون الأدوية كافٍ

20 أكتوبر 2024
فرانس الأبيض خلال تسليم مساعدات خاصة بالكوليرا، 22 نوفمبر 2022 (حسام شبارو/الأناضول)
+ الخط -

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، فراس الأبيض، اليوم الأحد، أن "وقف إطلاق النار أساسي"، مؤكداً أن "الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني لا يريدان الحرب".

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الأحد، عن الأبيض قوله إن "استهداف الطواقم الطبية أو مستودعات الأدوية والمخازن جريمة حرب مرفوضة". 

وأضاف: "الأدوية مؤمّنة في جميع الصيدليات والمخزون كافٍ"، مشيراً إلى "أهمية الشركات المصنّعة للأدوية في حال الحصار".

وعن مخازن الأدوية والمستلزمات الطبية الموجودة في الضاحية الجنوبية والمناطق التي تستهدفها إسرائيل في الجنوب، أشار إلى أنها "تشكل 2.5% من المخزون العام، فالمستودعات الأكبر موجودة في جبل لبنان".

وعن نقص العاملين في القطاع الصحي، قال إن "الأهم هو التنسيق لأن العدد لن يكفي خلال الأزمات، والمشكلة التي تواجهها مستشفيات كسروان وجبيل أن عدد المرضى تفاقم فيها نتيجة عدد النازحين". ولفت إلى أن "كل المستشفيات نفذت عملاً بطولياً حين حصلت حادثة تفجير أجهزة البيجرز في 17 سبتمبر/أيلول الماضي". وأوضح أن "جميع الحالات مغطاة من وزارة الصحة، لكن الأولية للحالات الطارئة".

وعن الكوليرا في مراكز الإيواء، شدد الأبيض على رصد حالة واحدة في عكار تخضع للمتابعة. وأبدى تخوفه من "انتشار أمراض نتيجة نقص المياه في مراكز الإيواء، فالجرب مثلاً يأتي من الاكتظاظ وغياب النظافة، والأهم الوقاية".

وشكر اللبنانيين في الخارج على الدعم المستمر، وقال: "طالما الشعب اللبناني متضامن لا خوف على لبنان".

(د ب أ)

المساهمون