نزوح أكثر من 55 ألفاً من مدينة سنجة جنوبي السودان

30 يونيو 2024
نزوح الآلاف من مدينة سنجة جنوبي السودان، 30 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نزح أكثر من 55 ألف شخص من مدينة سنجة والقرى المجاورة بولاية سنار في السودان، بسبب الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع توزع النازحين بين ولايات القضارف، النيل الأزرق، والنيل الأبيض.
- الوضع في المنطقة متوتر وغير مستقر، مع استمرار القتال في مدينة سنجة، وتقدم قوات الدعم السريع في بعض المناطق، مما يزيد من المخاوف الأمنية والإنسانية.
- الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في السودان، مع وجود حوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ ودعوات دولية لتجنيب البلاد المزيد من العنف لتفادي المجاعة والموت بسبب نقص الغذاء.

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الأحد، نزوح أكثر من 55 ألف شخص من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار جنوبي السودان، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. وقالت المنظمة في بيان إن "الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استمرت في الانتشار عبر ولاية سنار، ووردت أنباء عن اشتباكات في مدينة سنجة".

وأضاف البيان: "أفادت الفرق الميدانية بأن حوالي 55 ألفا و440 شخصا قد نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة، وكذلك من مواقع مختلفة في مناطق أبو حجار والدالي بولاية سنار، بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة"، موضحا أن حوالي 50 ألف شخص نزحوا إلى مناطق بولاية القضارف (شرق)، فيما نزح 5 آلاف آخرون إلى مدينة الدمازين بالنيل الأزرق (جنوب شرق )، ونزح حوالي 440 شخصا إلى مدينة الجبلين بولاية النيل الأبيض (جنوب)، مشيرا إلى أن "الوضع لا يزال متوترا ولا يمكن التنبؤ به".

وفي وقت سابق الأحد، قال الجيش السوداني إن قواته تقاتل في مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار (جنوب)، التي تشهد موجة نزوح واسعة للسكان. كما أفاد شهود عيان، الأحد، بأن الآلاف نزحوا من مدينة سنجة جراء الاشتباكات. وذكر الشهود أن النازحين تحركوا بالسيارات ومشيًا على الأقدام باتجاه مدينة الدندر (شرقي ولاية سنار) وإلى مدينة الحواتة في ولاية القضارف (شرق).

وتبعد سنجة نحو 60 كيلو مترا عن مدينة سنار (أكبر مدن ولاية سنار) التي شهدت مؤخرا هجوما من قوات "الدعم السريع". ومساء السبت، أعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على مقر قيادة الفرقة "17 مشاة" للجيش السوداني بمدينة سنجة عاصمة ولاية سنار (جنوب).

ومنذ منتصف إبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة. وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

(الأناضول)