مقرر أممي يدعو إسرائيل إلى وقف استخدام المياه كسلاح حرب ضدّ الفلسطينيين

17 نوفمبر 2023
طالب المقرر إسرائيل بالسماح بدخول المياه النظيفة إلى غزة (عبد الرحيم الخطيب/الأناضول)
+ الخط -

طالب المقرر الأممي المعني بالحصول على مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي بيدرو أروخو أغودو، الجمعة، إسرائيل بوقف استخدام المياه سلاح حرب ضد الفلسطينيين، ودعاها لتوفير المياه النظيفة والوقود لقطاع غزة المحاصر.

جاء في بيان أصدره أغودو في سياق أزمة المياه في قطاع غزة في ظل تعرض القطاع لحصار إسرائيلي وهجمات مكثفة.

وقال أغودو إنه يتعين على إسرائيل السماح بدخول المياه النظيفة والوقود إلى غزة، من أجل تفعيل شبكة إمدادات المياه ومرافق تحلية المياه قبل فوات الأوان.

وأضاف أن "إسرائيل تمنع إمدادات مياه الشرب الآمنة إلى قطاع غزة، في انتهاك واضح للقانون الدولي. وهذا يعرض سكان غزة لخطر الموت من العطش والأمراض الناجمة عن نقص مياه الشرب الآمنة مع كل ساعة تمر".

وشدّد على أن منع إسرائيل المتعمد للمواد اللازمة للمياه الصالحة للشرب من دخول قطاع غزة يعد انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، مضيفاً: "يجب على إسرائيل التوقف عن استخدام المياه كأداة للحرب".

ولفت المقرر الأممي إلى أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أعلنت في وقت سابق أن 70 بالمائة من سكان غزة يشربون المياه المالحة والقذرة.

والمقررون الخاصون للأمم المتحدة جزء من العملية المعترف بها كآليات خاصة لمجلس حقوق الإنسان. وتبرز الآليات الخاصة "المستقلة" في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان باعتبارها آليات المجلس المستقلة لجمع المعلومات ورصدها والتي تعالج الوضع في بلد معين. ويقوم خبراء من آليات خاصة خارجة عن المؤسسة بعملهم بشكل مستقل وعلى أساس تطوعي.

(الأناضول)

المساهمون