مقتل 60 شخصاً في هجوم على مركز نازحين شرقي الكونغو

02 فبراير 2022
تعرضت مراكز النازحين في الكونغو لهجمات سابقة (أليكسيس هوغوت/فرانس برس)
+ الخط -

قال مسؤولون في الكونغو الديمقراطية، الأربعاء، إن مقاتلي مليشيات هاجموا مخيما للنازحين في مقاطعة إيتوري (شرق)، ليلا، ما أسفر عن مقتل 60 شخصا على الأقل من سكان المخيم.

ووصل مقاتلون من جماعة "كوديكو" إلى موقع "بلين سافو" للنازحين في دجوغو، واستخدموا المناجل وأسلحة أخرى لقتل العشرات من الأشخاص. وقال مدير المخيم ندالو بودز، لوسائل إعلام محلية: "لدينا في الوقت الراهن 60 شخصا في ملاجئ النازحين قُتلوا بالمناجل وغيرها من الأسلحة الحادة".

وذكر رئيس مجلس قبائل باهيما نواديري بيلو موليندو أن أربعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى.

وأعلن "مرصد الأمن في كيفو"، ومقرّه الولايات المتحدة، أن "40 مدنيًا على الأقلّ قُتلوا بأسلحة بيضاء في الليلة الماضية في بلين سافو" في إقليم دجوغو، فيما أكّد مسؤولون محليون ومصادر من المجتمع المدني أن حصيلة القتلى تخطّت الـ50 قتيلًا.

وأحصى "مرصد الأمن في كيفو" خلال ثمانية أيام، بين نهاية نوفمبر/تشرين الثاني ومطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقتل 123 مدنيًا على الأقلّ في مخيّمات للنازحين.

وتنشط مليشيا كوديكو والقوات المتحالفة معها في منطقة شرق الكونغو، وقامت بقتل عشرات اللاجئين خلال العام الماضي، وتسبب العنف في تعليق عمل الوكالات الإنسانية في هذا الجزء من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

المساهمون